الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الأمريكية تقرر: الدوحة مقرًا للمبعوث الخاص بأفغانستان لبعض الوقت

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية،  أنه من السابق لأوانه تحديد كيفية سير محادثات السلام الأفغانية، لكن الولايات المتحدة تعتقد أن هذه هي اللحظة التي يمكن فيها إحراز تقدم.

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في إفادة صحفية دورية إن الولايات المتحدة. وسيكون مقر المبعوث الخاص لأفغانستان، زلماي خليل زاد، في الدوحة لبعض الوقت.

وقال برايس: "لقد واصلنا تشجيع جميع الأطراف على المشاركة البناءة بقدر من الحماسة، مع العلم أن هذه لحظة من الزمن حيث يكون التقدم ممكنًا.. نريد أن نفعل كل ما في وسعنا لتسهيل هذا التقدم، ودعم الحوار والحوار الأفغاني بين مختلف الأطراف. هذا هو بالضبط سبب وجودنا ".

ووصل خليل زاد، الذي التقى بالفعل مع القادة الأفغان في كابول وطالبان في قطر، إلى باكستان يوم الاثنين، برفقة قائد الدعم الحازم الجنرال سكوت ميللر.

وفقًا للعلاقات العامة بين الخدمات (ISPR)، الجناح الإعلامي للجيش الباكستاني، التقى خليل زاد برئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال جاويد باجوا في روالبندي وناقش القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك عملية السلام والأمن الإقليمي.

يقوم خليل زاد حاليًا برحلة إقليمية للمساعدة في الدفع باتجاه اتفاق سلام بين الطرفين المتحاربين وسلم خطة واشنطن لتشكيل حكومة انتقالية في أفغانستان إلى مختلف أصحاب المصلحة بما في ذلك قادة الحكومة الأفغانية وطالبان.