السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

يسبب الإدمان.. تفاصيل إدراج «الكونجيستال» ضمن أدوية الجدول

الرئيس نيوز

انتشرت حالة من السخرية على منصات السوشيال ميديا، عقب قرار وزارة الصحة بوضع دواء «كونجيستال» ضمن قائمة الجدول، حيث أعلنت  هيئة الدواء المصرية إدراج 14 نوعًا ضمن جدول نسبة لمواد المخدرة بداية من أول مارس وجاءت الأدوية التي تم ضمها لجدول المخدرات لتحتوى مجموعة من الأدوية الشهيرة لعلاج السعال ويستخدمها المصريين بكثرة دون دون استشارة الطبيب، كان أبرزها «الكونجيستال».

 قالت سارة إبراهيم إحدى المعلقات: «كونجيستال إيه اللى يدخل جدول .. أنا مقدرش أعيش من غيره»، بينما سخر مُعلق آخر قائًلا: «كده كونجيستال وترامادول بقوا إخوات فى الجدول»، بينما علق آخر:« تم تصنيف دواء كونجيستال ضمن جدول المخدرات ولا يصرف إلا تحت إشراف الطبيب .. أنا لسه ضارب منه شريط أول إمبارح».

من جانبه، قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية تعليقًا على هذا الأمر أن صدور قائمة بـ 14 دواء يرجع إلى قرار صادر منذ عام 2011، خاص بوجود نسبة معينة من مادة ولم يتم تطبيقه القرار عليها، وأنه بمراجعة الأمر تم تطبيق القرار عليها.

وأضاف فى بيان صحفى له أوضح من خلاله حقيقة الأمر أن الـ 14 دواء وأبرزهم الكونجيستال تم رصد زيادة في مبيعات تلك الأدوية بنسبة كبيرة ومبالغ فيها، وتم التأكد من أن الكميات الكبيرة منها تسبب الأدمان، لذلك تم وضع ضوابط لصرفها، والالتزام بروشتة الطبيب للصرف حرصا على صحة المرضى.