الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزير التعليم: «التشعيب» في الثانوية العامة لا يزال قيد البحث

الرئيس نيوز

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقى، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أمس، إن موضوع التشعيب فى الثانوية العامة ما زال قيد البحث فى المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، والمجلس الأعلى للجامعات.

وكان الوزير قد صرح، أمس، عبر إحدى جروبات الواتس آب، بأن طلاب الثانوية العامة العام الدراسى المقبل لن يطبق عليهم نظام التشعيب لعلمى علوم وعلمى رياضة، وسيكون مسموحا لهم بالتشعيب لعلمى وأدبى فقط من العام الدراسى المقبل ٢٠٢١/٢٠٢٢.

من ناحية أخرى أدى طلاب الصف الأول الثانوى، الامتحان فى مادتى الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية على فترتين، كما أدى طلاب الصف الأول الإعدادى الامتحان الواحد متعدد التخصصات، قال طلاب الصف الأول الثانوى إن معظم أسئلة امتحان مادة الرياضيات جاءت من مراجعات منصة حصص مصر.

واشتكى البعض من طول أسئلة الامتحان وقال بعضهم إن الوقت لم يكن كافيا لحل جميع الاسئلة، واشتكى آخرون من صعوبة عدد من الأسئلة خصوصا الجزء الخاص بالهندسة.

وقالت الطالبة إيمان ابراهيم إن الامتحان احتوى على بعض الأسئلة الصعبة خصوصا فى الهندسة، فيما قال الطالب محمد عبدالستار إن الامتحان متوسط المستوى، لكنه طويل يحتاج إلى وقت أطول للاجابة عليه، وواجه بعض الطلاب صعوبة فى الدخول على منصة الامتحان وقاموا بتحرير محاضر بذلك لحفظ حقهم.

ولم يبدِ الطلاب أى تحفظات على امتحان اللغة الأجنبية الثانية، مؤكدين أن الأسئلة كانت جيدة المستوى سواء اللغتين الفرنسية والألمانية.

أما طلاب الصف الأول الإعدادى فقد تباينت آراؤهم بشأن الامتحان الواحد متعدد التخصصات باختلاف الإدارات التعليمية، حيث تقوم كل إدارة بوضع امتحان خاص بها، ومدة الامتحان ساعتان فى ورقة واحدة، وضمت عددا من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التى تضاف للمجموع.

وفوجئ طلاب إدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة بأسئلة فى الجزء الخاص باللغة العربية من منهج الفصل الدراسى الثانى، مما دفع الإدارة إلى تأجيل الامتحان لمدة ساعة لتوزيع ورق أسئلة جديد على الطلاب.

وقال وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة مجدى الجيار، إن الخطأ الذى وجد فى ورقة امتحان الصف الأول الاعدادى لم يؤثر على الطلاب، لافتا إلى أنه تم تدارك الخطأ وتم طباعة أسئلة بديلة وذلك بعد اكتشاف وجود أسئلة من منهج الفصل الدراسى الثانى فى أسئلة اللغة العربية.

وأضاف الجبار، فى تصريحات صحفية، أنه تمت مجازاة الموجه الأول باستبعاده وخصم 15 يوما من وكيل الإدارة والمشرف على الامتحانات بعد تحويله إلى التحقيق.

وقال طلاب معظم إدارات محافظة الجيزة، إن الامتحان جاء جيدا ومن النموذج الاسترشادية، فى حين اشتكى طلاب عدة إدارات بمحافظة القاهرة مثل عابدين وشرق مدينة نصر والمقطم من طول أسئلة الامتحان.