الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كتاب جديد لـ«عندليب الصحافة».. محمود عوض يتحدث عن «دنياه التي كانت»

الكاتب الصحفي محمود
الكاتب الصحفي محمود عوض

يصدر في الساعات القليلة القادمة، كتابًا جديدًا للكاتب المتميز "محمود عوض" وهو مواريًا الثرى، بعنوان "الدنيا التي كانت" عن سلسلة "كتاب اليوم" التابعة لمؤسسة أخبار اليوم التي قدم فيها الراحل الكبير، عصارة مجهوداته الفكرية والصحفية عبر نصف قرن من الإبداع والتأمل والتفلسف في دنيا صاحبة الجلالة مع أبرز الشخصيات التي خدمت التاريخ المصري والعربي والعالمي.


(أم كلثوم التي لا يعرفها أحد)

 يبحر "محمود عوض" بأسلوبه السلس والدسم في نفس الوقت بمداده الساحر في عالم الصحافة المصرية، المعارضة منها والقومية، حيث ترأس تحرير جريدة "الأحرار" التي جعل منها منبرًا ومتنفسًا لمن ينشد التغيير للأفضل في هذا الوطن، والتي وزع منها نسخًا كبيرة لم يسبق لجريدة معارضة أن فعلتها من قبل.


(الدنيا التي كانت)

كذلك يحدثنا في كتابه، عن فكرة جائزة نقابة الصحفيين.. كيف نشأت؟ ولماذا نجحت؟ وكيف تُربص بها - وبه هو نفسه - «خفافيش الظلام»، ثم يأخذنا إلى الثقافة والمعرفة والوطن والمواطن في رحلة أيامه التي كانت.


(أفكار ضد الرصاص)

عمل "عوض" بكتيبة أخبار اليوم، وهو طالب بكلية الحقوق في العام 1962 ، وأصبح خلال ثمانية أعوام نائبًا لرئيس تحرير الأخبار وأطلق عليه الكاتب الكبير "إحسان عبد القدوس"، لقب "عندليب الصحافة" وذلك حينما حل محل الكاتب "أنيس منصور" في كتابة مقاله بالصفحة الأخيرة، وقت تأخره عن إرسال مقالته كعقاب له من "إحسان عبد القدوس" رئيس تحرير الأخبار، في ذلك الوقت.

أجرى "عوض" العديد من الحوارات مع كبار الشخصيات من مختلف المجالات، ولُقب ب"كاتب المشاهير" وذلك من خلال كتبه: "أم كلثوم التي لا يعرفها أحد"، "عبد الوهاب الذي لا يعرفه أحد"، "شخصيات"، "أفكار ضد الرصاص"، "متمردون لوجه الله".


(عبد الوهاب الذي لا يعرفه أحد)

كتب "عوض" للعندليب الأسمر مسلسله الإذاعي الوحيد، "أرجوك لا تفهمني بسرعة" والذي بُث وقت حرب أكتوبر في العام 1973، إلى جانب إجرائه لحوار صحفي مميز مع النجم العالمي "أنتوني كوين" في العام 1974 وقت تواجده بالولايات المتحدة الأمريكية.


(شخصيات)

قدم بالإذاعة برنامجه الشهير "إسرائيل من الداخل"، والذي كان مادةً أساسية لكتاباته السياسية عن الصراع العربي الإسرائيلي من خلال كتبه : "اليوم السابع : الحرب المستحيلة.. حرب الاستنزاف"، "ممنوع من التداول.. أفكار إسرائيلية"، "من وجع القلب"، "وعليكم السلام.. مصر وإسرائل والعرب : الجذور والمستقبل"، "بالعربي الجريح".

توفي "محمود عوض" يوم 27 أغسطس من العام 2009، عن سبعة وستين عامًا بعد صراع مع المرض، حيث وجد ميتًا في بيته بالصدفة عندما تأخر عن موعد الطبيب.