الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«قرصان شرق المتوسط».. وزير الدفاع التركي يوجه تهديدًا مباشرًا لليونان

الرئيس نيوز

حذر وزير الدفاع التركي خلوصي آكار الشعب اليوناني من أنه "سوف يعاني أشد الضرر" نتيجة للتوترات التي "تغذيها أثينا والتحركات الأخيرة من اليونان لتعزيز قواتها المسلحة" بحسب تعبيره.

كما كرر مزاعم أنقرة بأن مقاتلات يونانية تحرشت بسفينة تشيشمي الهيدروغرافية الأسبوع الماضي، وتوعد بالرد المناسب. وأضاف أكار: "أؤكد مرة أخرى أن هذا الموقف لا علاقة له بعلاقات حسن الجوار".

كما اتهم الوزير التركي أثينا بمحاولة تحويل الخلافات اليونانية التركية إلى قضية أوسع تؤثر على علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وفي إشارة إلى عقيدة "الوطن الأزرق" لأنقرة، والتي تتصور النفوذ التركي على مساحات شاسعة من البحر الأبيض المتوسط​​، قال: "ليس لدينا تطلعات لحقوق أي شخص أو أرضه أو مياهه. لكن لن نتنازل عن حقوقنا. نحن مصممون وقادرون على الدفاع عن حقوقنا في الوطن الأزرق ، وكذلك في قبرص".

رداً على ذلك، قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس أمام البرلمان إن اليونان لن تدخل في عملية الرد على تركيا في كل مناسبة، مشددًا أن "اليونان واثقة من مواقفها".

في الوقت نفسه، قامت طائرات مقاتلة تركية بتحليق غير مصرح به يوم الجمعة فوق جزر أجاثونيسي وباناجيا وأينوس.

بشكل عام، ترى أثينا نمطًا من السلوك المفوض في الخطاب الملتهب الأخير، وإرسال سفن تركية إلى بحر إيجه وتحليقات المقاتلات التركية. ويرجع ذلك أساسًا إلى إصرار أنقرة على توسيع أجندتها الاستكشافية، على الرغم من المباحثات استؤنفت مؤخرًا بين البلدين ، لتشمل مجموعة واسعة من القضايا.

ومن غير المتوقع إجراء الجولة القادمة من الاتصالات الاستكشافية قبل استكمال التدريبات البحرية التي أعلنت عنها أنقرة حتى الخامس من مارس الجاري، وفقًا لصحيفة كاثمريني اليونانية.