الأربعاء 19 يناير 2022 الموافق 16 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"رويترز" تقول إن تقريرًا مروعًا عن مقتل خاشقجي سينشر اليوم الخميس

الخميس 25/فبراير/2021 - 10:53 ص
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بعد تلويح دام لنحو أسبوع، بشأن نشر البيت الأبيض تقريرًا مخابراتيًا أمريكيًا يتهم ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بالأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، قال أربعة مسؤولين أمريكيين مطلعين، إنه من المتوقع أن يشير التقرير المزمع نشره اليوم الخميس، إلى أن ولي عهد السعودية وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018.
أكد المسؤولون في تصريحات لوكالة رويترز، أن التقرير الذي كانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) هي المساهم الأساسي فيه، يورد أن ولي العهد وافق على اغتيال خاشقجي الذي كان ينتقد سياسات الأمير في مقالاته بصحيفة واشنطن بوست، بل ومن المرجح أن يكون قد أمر به.

بادين وسلمان 
وأمس الأربعاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين، إنه اطّلع على التقرير ويتوقع أن يجري اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان قريبا، فيما قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين، أمس إن بايدن سيتواصل مع العاهل السعودي فقط، وإن الاستعدادات تجري لنشر تقرير خاشقجي قريبا بعد نزع السرية عنه.
وفي حين تقتصر اتصالات بايدن على التواصل مع الملك، يتحدث آخرون في إدارة بايدن مع المسؤولين السعوديين على مستويات عدة.
وقتل خاشقجي، الصحفي السعودي وكاتب العمود في واشنطن بوست والبالغ من العمر 59 عاما، في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018، وأقرت السعودية في النهاية بأن خاشقجي لفظ أنفاسه في عملية تسليم "مارقة" شذت عن مسارها، لكنها نفت أي دور لولي العهد. وبعد صدور حكم بالإعدام على خمسة رجال بتهمة الضلوع في القتل، تقرر تخفيف الحكم إلى السجن 20 عاما بعد عفو من أسرة خاشقجي.

استعداد أمريكي 
من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن "إدارة الرئيس جو بايدن مستعدة لإصدار التقرير غير السري، بشأن مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، بشفافية كاملة للكونجرس".
 أكد برايس، في مؤتمر صحفي، أن ما يمكنني قوله إن وكالة الاستخبارات الوطنية ملتزمة بإصدار نسخة غير سرية من التقرير إلى الكونجرس، متابعا: "أعتقد أن ذلك سيكون قريبا، كما قالت زميلتي جين ساكي (المتحدثة باسم البيت الأبيض) في الإيجاز الصحفي"، وذلك حسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.
وقال نيد برايس إن "وكالة الاستخبارات الوطنية قامت بجمع تقرير جريمة قتل خاشقجي المروعة، للنظر في هذه القضية تحديدا"، على حد قوله، مشيرًا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرت اتصالات مع المسؤولين السعوديين على مستويات مختلفة منذ الأسابيع الأولى للإدارة، عبر وزير الخارجية أنتوني بلينكن والمبعوث الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، ووزارة الدفاع الأمريكية، موضحا أن هذه الاتصالات تركزت على الصراع في اليمن.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads