الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة: جودة القطن المصري لا تقارن بنظرائه عالميا

الرئيس نيوز

قال الدكتور عادل عبدالعظيم، مدير صندوق تحسين الأقطان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن جودة القطن المصري لا تقارن بنظرائه عالميًا، مشيرًا إلى استخدامه في صناعة منتجات عالية الجودة وأفضل أنواع الملابس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «DMC»، صباح الثلاثاء، أن «كل بيوت الأزياء العالمية استفادت من القيمة المضافة للقطن المصري خلال السنوات الماضية إلا مصر»، قائلًا إن «المزارع والمواطن لم يستفد من القطن المصري بسبب تصديره كمادة خام».

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إقناع المزارع؛ لإعادة زراعة القطن والتوسع في المساحة المنزرعة بالحصول على سعر عالٍ من بيع منتجاته، موضحًا أن الهدف من ذلك زيادة القيمة المضافة عبر إجراء مزيد من الصناعات التحويلية على القطن، بتحويله لغزل ثم نسيج ثم منتجات جاهزة.

وأوضح مدير تحسين الأقطان بالزراعة أن الدولة خصصت استثمارات ضخمة لعودة مصانع الغزل والنسيج مرة أخرى، مستشهدًا بالمصانع المنشأة بمنطقة الروبيكي وتطوير التابعة لوزارة القطاع العام.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف زراعة أكثر من 250 ألف فدان بمحصول القطن، خلال العام الجاري، ذاكرًا أن المناخ المصري مناسب بشكل عام لزراعة القطن ومتميز جدًا على مستوى العالم.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، بمواصلة خطة الدولة للنهوض بمنظومة القطن المصري وإعادته إلى سابق عهده واستعادة مكانته العالمية، من خلال التطوير المتكامل لمنظومة القطن بجميع محاورها الزراعية والتجارية والصناعية، إلى جانب زيادة المساحات المنزرعة لتلبية الاحتياجات الصناعية وتعظيم القيمة المضافة للقطن المصري على المستوى الدولي، وكذلك لإقامة صناعات وطنية تعتمد على القطن المصري توفر منتجات قطنية عالية الجودة بأسعار ملائمة للمواطنين.