الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية عن زيارة وزير البترول لإسرائيل: «تؤكد تحول مصر إلى مركز عالمي للطاقة»

الرئيس نيوز

علّق أستاذ العلوم السياسية، طارق فهمي، على زيارة وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا إلى اسرائيل اليوم الأحد في زيارة رسمية هي الأولى منذ 2016.

وكتب فهمي على حسابه الرسمي على "فيسبوك": "اسرائيل لإجراء مباحثات مع  يوفال شتايتنز وزير الطاقة الإسرائيلى وسيلتقي رئيس الوزراء  الاسرئايلي نتنياهو وعدد من المسئولين الاسرائيليين كما سيزور الملا رام الله وسيجري مفاوضات  مع الدكتور محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الاقتصادية".

وتابع: "تشمل زيارة وزير البترول العمل على دعم أهداف وجهود منتدى غاز شرق المتوسط الذى يضم الدول السبع المؤسسة وهي مصر وفلسطين وإسرائيل وقبرص واليونان والأردن وإيطاليا".

وأوضح فهمي في 3 منشورات تحت عنوان "مجرد ملاحظة" بأن الزيارة "استثمار في علاقات مصر في منطقة شرق المتوسط وتأكيدًا للخطوات المصرية بتأسيس  منظمة غاز المتوسط والتحول بالفعل إلى مركز عالمي للطاقة"، مشددا: "مصر تملك ما لا يملكه الآخرون .. محطتي الإسالة في دمياط وإدكو ومنهما سيتم التصدير إلى الخارج ".

وأكد أستاذ العلوم السياسية: "السلطة الفلسطينية عضو في منتدي غاز المتوسط والمنظمة الاقليمية، طبيعي أن يزور وزير البترول الأراضي الفلسطينية"، مشددًا على أن مصر عينًا على الاقتصاد وعينًا على السياسة.

وأشار إلى أن "فرنسا والولايات المتحدة تسعيان لدخول المنتدى بصفة المراقب  بعد أن دخلت  دولة الامارات العربية  كمراقب برغم أنها لا تنتمي إلى اقليم شرق المتوسط".

ومن المنتظر أن يزور الملا حقل "لفيتان" الإسرائيلي لاستخراج الغاز في البحر، كما سيناقش مشروع مد خط أنابيب يربط إسرائيل بشبه جزيرة سيناء في مصر، بالإضافة إلى "تطوير حقول الغاز"، بحسب وسائل اعلام اسرائيلية.