الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في كتاب جديد.. وزير الأوقاف يكشف سبب خروج الفتاوى المتشددة

الرئيس نيوز

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، أحدث كتب الدكتور "محمد مختار جمعة"، وزير الأوقاف المصري بعنوان "فهم مقاصد السُنة النبوية .. رؤية عصرية" ضمن إصدارها السادس والعشرون لسلسلة"رؤية للفكر المستنير"، وذلك طبقًا للتعاون القائم بين وزارتي الأوقاف والثقافة.

يهدف الكتاب لإلقاء الضوء على ضرورة فهم المقاصد الكلية للتشريع بصفة عامة، وضرورة فهم مقاصد السُنة النبوية بصفة خاصة برؤية عصرية مع فهم مقاصد كل نص أو مجموعة نصوص مترابطة في ضوء غاياتها العليا مع ضرورة مراعاة ظروف الزمان والمكان وأحوال الناس وأعرافهم وعاداتهم عند قراءة النص وفهم معانيه أو استنباط بعض الأحكام الجزئية منه.

يقدم الكتاب قراءة عصرية لنماذج من السنة النبوية المطهرة، مؤكدًا على ضرورة وجود قراءات ورؤى جديدة لها طبقًا لمستجدات واقعنا الراهن لمنع المغالطات والمفاهيم المختلطة بثنايا السنة النبوية مما تسبب في خروج بعض الفتاوى المتعصبة تتمسح في السُنة زورًا وبُهتانًا.


كما يلقى الضوء على عدد من القضايا المهمة، مثل: دفع الهلاك ودفع المشقة عن الناس ، والعمل في إطار المتيسر لا المتعذر، ومفهوم درء الحدود بالشبهات، وحدود الترويح المباح عن النفس ، وغير ذلك من الموضوعات الحياتية المتجددة.

قدم الدكتور "محمد مختار جمعة" للمكتبة العربية والإسلامية العديد من المؤلفات منها "الأدب العربي في عصره الأول"، "التمرد في شعر الجواهري"، "الفكر النقدى في المثل السائر لابن الأثير في ضوء النقد الأدبي الحديث"، "فقه الدولة وفقه الجماعة"، "على مائدة القرآن الكريم"، "نحو تجديد الفكر الديني".