الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بصفر متابعين.. تويتر ينقل إدارة حساب البيت الأبيض من ترامب لـ بايدن

الرئيس نيوز

بعد 36 دقيقة فقط من اختتام خطاب تنصيبه واستلامه مقاليد السلطة، اتجه جو بايدن الرئيس الأمريكي السادس والأربعين لاستخدام أداة رئاسية قوية أصبحت تحت تصرفه حديثًا، وغرد عبر تويتر قائلاً: " ليس لدينا وقت نضيعه عندما يتعلق الأمر بمعالجة الأزمات التي نواجهها".

كانت تغريدة بايدن تهدف إلى طمأنة أمة لا تزال في خضم جائحة مميتة، وجاءت التغريدة مختلفة اختلافًا جذريًا في الأسلوب والنبرة والمحتوى عن الرسائل الحارقة وغير الصحيحة في كثير من الأحيان التي أدت إلى حظر سلفه، دونالد ترامب ، إلى أجل غير مسمى من تويتر وعدد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

غالبًا ما استخدم ترامب تويتر لتوجيه الشتائم وتصفية الحسابات والترويج لنظريات المؤامرة التي لا أساس لها، ولكن في الشهر الأول من رئاسته، استخدم بايدن المنصة الرقمية الشعبية بشكل أساسي للترويج لسياساته وفلسفته السياسية فدعا، عبر تويتر أيضًا في 29 يناير 2021 ، جموع الأمريكيين لاتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وأقنعة الوجه. وكتب بعد أربعة أيام تغريدة قال فيها: "نحن أقوى عندما نرحب بالمهاجرين - لن نستبعدهم".

وفي 9 فبراير الجاري، غرد بايدن: "حان الوقت لتقديم حزمة كبيرة وجريئة للإغاثة من فيروس كورونا من شأنها أن تغير مسار الوباء وتحفز اقتصادنا".

وقال بريان أوت، رئيس قسم الاتصالات في جامعة ولاية ميسوري، إن نهج بايدن في تويتر يظهر "فهماً تقليدياً للغاية لدور وسائل التواصل الاجتماعي، فهو يراها كأداة علاقات عامة فعالة".

الحكم التقليدي

تعكس خلاصة بايدن على تويتر أيضًا العودة إلى أسلوب الحكم التقليدي - وهو خروج كبير عن نهج ترامب غير المنضبط في الوظيفة العامة. لقد ولت الأيام التي كان فيها تويتر وسيلة لترامب لإصدار تصريحات السياسة الخارجية، وطرح البرامج المحلية وحتى طرد المسؤولين من وظائفهم، على سبيل المثال، علم ريكس تيلرسون أنه مطرود من منصبه كوزير للخارجية عندما أعلن ترامب إقالته على تويتر.

وقال مسؤول في البيت الأبيض مطلع على استراتيجية الاتصالات الرقمية لبايدن إن وسائل التواصل الاجتماعي تتيح للرئيس فرصة لإجراء محادثة مع الأمريكيين حول السياسات والمبادرات التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على حياتهم.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "هناك أشياء سيتعين على الحكومة أن تعتني فيها بالتواصل مع المواطنين لتحسين حياتهم، لذا فإنها أداة اتصال مهمة لهذه الأسباب".

ولم يذكر المسؤول ما إذا كان بايدن يكتب تغريداته الخاصة بنفسه أو ما إذا كانت يكتبها موظفوه. لكنه قال: "إنه بالتأكيد مهتم ومنخرط في ملفات كثيرة، فهو لا يتواجد فقط على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن في أي مكان في مكتبه".

عدد المتابعين صفر

قام موقع تويتر بتحويل حسابPOTUS الرسمي من ترامب إلى بايدن في يناير كجزء من نقل السلطة إلى الإدارة الجديدة، شيء واحد لم يرثه بايدن: هو الملايين من متابعي ترامب، وأعاد تويتر عدد المتابعين إلى الصفر عندما تسلم بايدن الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة على المنصة.

لكن في غضون أربعة أسابيع فقط، جمع بايدن 7.7 مليون متابع. يحتفظ بايدن أيضًا بحسابه الشخصي على تويتر، الذي يضم أكثر من 28 مليون متابع ، لكنه ظل في الغالب غير نشط منذ أن تولى منصبه، وكرئيس، استخدم بايدن الحساب الشخصي ببساطة كوسيلة لإعادة تغريد مشاركاته الحكومية الرسمية.

قام بايدن بالتغريد أكثر من 160 مرة من الحساب الرئاسي الرسمي POTUS، والذي يحمل علامة "حساب الحكومة الأمريكية"، كانت أكثر من ثلاثين من تغريداته تدور حول تعزيز الاقتصاد، في حين ترتبط عشرون تغريدة أخرى بجائحة كوفيد.