السبت 16 أكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«أردوغان يكمن في التفاصيل».. كيف تسعى تركيا للتدخل في الخلاف الحدودي بين السودان وإثيوبيا؟

الخميس 18/فبراير/2021 - 10:36 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
تواصل تركيا مسعاها لإيجاد دور لها في الخلاف الحدودي بين السودان وإثيوبيا، في إطار خطة بسط النفوذ التركي في القرن الإفريقي.

وعلى الرغم من لعب حكومة أردوغان دورًا بارزًا في زعزعة الاستقرار في سوريا والعراق وليبيا وشرق المتوسط، بين مناطق أخرى عدة، تحاول أنقرة أن تروج لنفسها كـ"حمامة سلام"، فقد سلطت صحيفة "دايلي صباح" التركية المقربة من حكومة أردوغان الضوء على تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية بأن إثيوبيا مقتنعة بوساطة الحكومة التركية في نزاعها الحدودي مع السودان، إذا عرضت أنقرة ذلك.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، قال السفير الإثيوبي "دينا المفتي" إن الخلاف الحدودي الإثيوبي- السوداني يمكن حله من خلال المحادثات الدبلوماسية.

ويبلغ طول حدود الدولتين حوالي 1600 كيلومتر، وقد واجه الجانبان مشكلات تتعلق بمثلث "الفشقة" لأكثر من عقد من الزمان دون جدوى.

فيما نقلت دايلي صباح عن دينا المفتي قوله إن أديس أبابا تهدف إلى تعزيز وتقوية علاقتها مع أنقرة، والتي تشمل مجالات التنمية المختلفة، مثل الأمن والاقتصاد، وخلال زيارته الرسمية إلى تركيا يومي 15 و16 فبراير، وقال السفير إن وزيري خارجية إثيوبيا وتركيا ناقشا العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

يشار إلى أنه في 15 فبراير، احتفلت إثيوبيا وتركيا بالذكرى الـ 125 لعلاقاتهما الدبلوماسية، افتتح وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو ونظيره الإثيوبي ديميكي ميكونين مبنى السفارة الإثيوبية الجديد في أنقرة خلال زيارة عمل قصيرة.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads