الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«قص أجنحة الأغا».. أهمية زيارة الوفد المصري إلى طرابلس

الرئيس نيوز

بعد أقل من شهرين، التقى وفد مصري برئاسة السفير محمد ثروت مدير مكتب وزير الخارجية، بوزير خارجية الوفاق محمد سيالة في طرابلس، لبحث ترتيبات إعادة فتح السفارة بالعاصمة الليبية.

كما تناول اللقاء آخر المستجدات في الملف الليبي، وسبل التعاون وكيفية تفعيل العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، وبدورها أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية أمس استئناف رحلاتها الجوية من طرابلس إلى مصر، اعتبارًا من الخميس بعد توقف دام نحو عام.

وثمن مراقبون الموقف المصري، مؤكدين أن مصر لم تعلن الحرب في ليبيا على طرف ضد أخر، وإنما أكدت انحيازها لأمن واستقرار ليبيا على حساب الإرهابيين والمرتزقة.

كما شددوا على زيارة الوفد إلى العاصمة الليبية، في ظل تصاعد الوجود العسكري التركي تأتي رغبة في تحديد دور أنقرة في البلد الغارق في الفوضى منذ 2011، كما أكدوا أنها خطوة هامة للمسار السياسي والديمقراطي في البلاد.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي، توجه وفد مصري إلى العاصمة الليبية، وقال أستاذ العلوم السياسية، مختار غباشي، إن الزيارة تشير إلى تغير ملحوظ بين القاهرة وحكومة الوفاق، مما سيزيد من الدور المصري في حل الأزمة الليبية والتقليص من الدور التركي في ليبيا.

وشدد غباشي على أن زيارة الوفد ستأخذ من الدور التركي وتقلصه في ليبيا، لذا فإن الزيارة فنية وحرفية سياسية كبيرة لأنها ستأخذ جزء من الوجود التركي، إلى جانب الفوز بجبهة داخل الساحة الليبية.