الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مناوشات بحرية»بين إيران والولايات المتحدة فى المياه العمانية

الرئيس نيوز

علا سعدى
يبدو إن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران قريب جدا وعلي بعد خطوة واحدة بعد أن أمر الأسطول الإيراني السفن الأمريكية بمغادرة المياة في بحر عمان بالقرب من التدريبات الإيرانية.
وأعلن الجيش الإيراني أنه هدد وطارد سفينتين أمريكتيين خلال سلسلة من التدريبات البحرية في بحر عمان، وأكد مسؤولون عسكريون أمريكيون أنهم علي اتصال بالقوات الإيرانية ومازالوا يقومون بمهمتهم إلا ان الجيش الإيراني ادعي انه حذر السفن الأمريكية بمغادرة منطقة التدريبات، وفقا لصحيفة “ديلي ستار” البريطانية.
وقال الجيش الإيراني في الساعات الأولي من صباح يوم الأربعاء “في هذا الصباح وفي الساعات الأولي للتدريبات، تم رصد سفنتين حربيتين تابعين للتحالف كانا قد اقتربا من منطقة التدريبات لمراقبة وحدات البحرية الإيرانية من قبل طائرات دون طيار تابعة للبحرية، وبعد تبين الأمر حلقت طائرات الدوريات والاستطلاع فوق السفن الحربية للتحالف وحذرتهم وطلبنا مغادرة المنطقة وتركت السفن المنطقة”.
وتري الصحيفة أن العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران في أدني مستوي لها أكثر من أي وقت مضي.
وأشارت الصحيفة إلي أن إيران تقوم بتعزيز معداتها العسكرية واختبار مجموعة من الصواريخ ومدافع موجهة بالليزر، فضلا عن آية الله علي خامنئي أمر باختبار مختلف الغواصات الخفيفة والثقيلة، جنبا إلى جنب طائرات الهليكوبتر وغيرها من الدفاعات الجوية.
وقال مستشار البنتاجون السابق مايكل روبين “ان ايران لديها تاريخ لعدم احترامها للمياه الدولية، والمشكلة مع القيادة الايرانية انهم لا يفهمون ان المياه الدولية دولية من حق الجميع التواجد فيها”.