الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«كاد أن يصرخ».. ترامب غاضب من الدفاع في محاكمته بالشيوخ الأمريكي

الرئيس نيوز

كشفت تقارير إعلامية أمريكية، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب غير راض تمامًا عن أداء محاميه كاسترو خلال المرافعة الافتتاحية لجلسة محاكمته في مجلس الشيوخ الأمريكي على خلفية اتهام بالتحريض على اقتحام الكونجرس، مشيرة إلي أنه يبحث إبعاده من فريقه القانوني.

وكاستور (59 عاماً) الذي كان لفترة طويلة مدعياً عاماً لإحدى مقاطعات ولاية بنسلفانيا انضم إلى فريق الدفاع عن الرئيس السابق في اللحظة الأخيرة بعدما استقال من أداء هذه المهمة خمسة محامين.

وكان كاسترو أول من اعتلى المنصة من الفريق القانوني لترامب للدفاع عن الرئيس السابق في اليوم الأول من جلسات المحاكمة، لكن مرافعته حفلت باستطرادات وإطنابات لا حصر لها.

ولم يتوان كاسترو عن وصف أعضاء مجلس الشيوخ بأنهم "أشخاص غير عاديين" وبأنهم "موضع افتخار" لناخبيهم، كما أغدق على مستمعيه بالاستعارات المبهمة من مثل "بوابات السدود ستفتح" و"رقاص الساعة السياسية"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأفاد تقرير لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية بأن ترامب كان "غير راضٍ للغاية" عن دفاعه في محاكمته. ونقلت الشبكة عن مصدرين (لم تسمهما) أن ترامب نفسه كان على وشك الصراخ أثناء استماعه لمرافعة محاميه.

ووفقا للشبكة الإخبارية الأمريكية، كان فريق ترامب مرتبكًا حيث قرر في اللحظة الأخيرة بتبديل دفاعه، إذ كان من المقرر أصلاً أن يتحدث كاستور، بعد المحامي ديفيد شوين.

بدورها، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن مدح كاستور في القضية التى أعدها الديمقراطيين أثار غضب ترامب، لافته إلي أن بعض أعضاء الفريق القانوني لترامب فوجئوا باختيار ممثلى الإدعاء الديمقراطيين عرض مقاطع فيديو من يوم الهجوم، على الرغم من إشارة الديمقراطيين لأيام إلى أنهم سيفعلوا ذلك.

أما موقع "ذا ديلي بيست" الأمريكي، فأشار إلي أن سلوك كاستور أثار غضب الرئيس السابق لدرجة أنه بدأ في التساؤل عن سبب تعيينه ضمن فريقه القانونى.

ونقل الموقع عن مصادر وصفها بـ"المطلعة" أن ترامب كان يفكر حتى في سحب كاستور من فريقه القانوني، تاركًا المهمة لبقية أعضاء فريق الدفاع وعلى وجه الخصوص ديفيد شوين.

إلى ذلك، أجمع الأعضاء الديمقراطيون والجمهوريون في مجلس الشيوخ على أن أداء المحامي بروس كاستور كان دون المستوى.

ووصف السيناتور الجمهوري بيل كاسيدي، الذي انشق عن حزبه وصوت لصالح محاكمة الرئيس السابق، محامي ترامب بأنهم "مشتتين".

من جهته، قال السيناتور الجمهوري جون كورنين لوكالة الصحافة الفرنسية إن "هذا المحامي تكلم من دون أن يقول شيئاً"، مضيفا: "لقد سمعت الكثير من المحامين يترافعون ولم يكن من أفضلهم".

بدورها، أعربت السيناتور الجمهورية ليزا موركوفسكي عن "صدمتها" من أداء المحامي، وقالت "لم أفهم إلى أين يريد الوصول".

ولدى خروجهم من قاعة مجلس الشيوخ لم يتردد الأعضاء الديمقراطيون في السخرية من المرافعة الاستهلالية للمحامي.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال: "سأعيد قراءة النص لمعرفة ما إذا كنت سأتمكن من العثور على فقرة واحدة متماسكة".

بدوره، قال النائب آدم شيف في تغريدة على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" إن "حجج الدفاع كانت ضعيفة ومعقدة، على أقل تقدير".

وسرعان ما استحالت مرافعة كاستور مادة للسخرية والتندر على شبكات التواصل الاجتماعي، لدرجة أن أحد مستخدمي الإنترنت تساءل عما إذا كان هذا المحامي قد حصل على شهاته الجامعية من "ماكينة لتوزيع العلكة".

يشار إلي أن إدانة ترامب تحتاج إلى أصوات أكثر من ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، ما يعني أنه سيتعين على 17 جمهوريا الانشقاق عن صفوف باقي أعضاء الحزب والانضمام إلى جميع الديمقراطيين البالغ عددهم 50 سيناتور، في سيناريو يبدو مستبعدا في الوقت الراهن.