الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحوثيون يشترطون لوقف الهجمات على السعودية

الرئيس نيوز

قال ما يسمى وزير الخارجية في الحكومة "أنصار الله"، هشام شرف، إن شرط وقف الهجمات على المملكة العربية السعودية، هو وقف ضرباتهم الجوية على الأراضي اليمينة، وذلك حسب وكالة "فرانس برس".
وتعليقا على المعارك مع والقوات الحكومية في منطقة مأرب شرق صنعاء، زعم شرف أن مسلحي أنصار الله تدخلوا في هذه المنطقة ضد تواجد إرهابي (بحسب وصفه) يرافق قوات الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، موضحا أنه بعد بدء المعارك في مأرب تدخل الطيران السعودي بقصف قواتنا، وجعلنا مضطرين للرد.
لفت المسؤول الحوثي إلى أنه لا يمكن تجاهل الحوثيين في أي عملية سلام في اليمن. وقال: "أنصار الله هم طرف مهم جدا في عملية السلام".

وأعلن التحالف السعودي، الاثنين الماضي، تدمير طائرة مفخخة أطلقتها جماعة "أنصار الله" اليمنية تجاه السعودية. وقال التحالف، إن دفاعاته تمكنت من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها "ميليشيات الحوثي" باتجاه المملكة.
وفي وقت سابق، دعت وزارة الخارجية الأمريكية، جماعة "أنصار الله" إلى وقف أي هجمات عسكرية جديدة داخل الأراضي اليمنية وخارجها. وقالت الخارجية في بيانها: "بينما يتخذ الرئيس خطوات لإنهاء الحرب في اليمن". وقالت: "تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من استمرار هجمات الحوثيين ضد السعودية".
وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفا عسكري، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في اليمن، سيطرت عليها الجماعة أواخر 2014، وبالمقابل تنفذ "أنصار الله" هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة؛ تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.