الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نواب لـ وزير الاتصالات: «الإنترنت مش رفاهية.. ومكاتب البريد بها أزمات»

الرئيس نيوز

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، بحضور وزير الإتصالات، تأكيد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب علي أن  قطاع الاتصالات يمس كل المواطنين، مؤكدا أن الانترنت لم يعد رفاهية وإنما من الأساسيات.

وأعلن في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، استجابة الوزارة لـ 70% من طلبات الإخاطة.

وأعلن النائب أحمد بدوي، تطوير 860 مكتب في 6 أشهر، موضحا أن عدد الطلبات حتى الآن 18 طلب، تم الرد على 16 طلب منها منذ أيام.

ودعا إلى ضرورة حصر باقي مكاتب البريد التي لم يصلها التطوير بالتنسيق مع النواب، فضلا عن حصر ما تم تطويرها لتركيب ماكينات صرف آلي، موضحًا أن اللجنة على تواصل دائم من أجل تحسين خدمات الانترنت وكذلك خدمات الاتصالات، لاسيما في ظل شكاوى العديد من الأهالي بسبب ضعف الخدمات. وأشاد رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، بدور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في حل أزمة الخدمات التي تنهي رصيد العملاء، مشيرا إلى أنه تم عمل رقم موحد لإلغاء الخدمات التي تستهل الرصيد.

من ناحيتها علّقت النائبة ريهام عبدالنبي، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، علي بيان وزير الإتصالات، قائلة: "إن هناك مشاكل للعاملين بقطاع الاتصالات فى محافظه أسوان والتي تتمثل في عدم حصول العاملين المعينين بعد تاريخ ٢٠٠٣ على  البدل النقدى وبدل الإقامة".

وأضافت "عبدالنبي" في كلمتها بالجلسة العامة، أن عمال وموظفى الهئيه القوميه للبريد بمحافظة  أسوان يستغيثون من عدم صرف بدل الوجبه منذ شهرنوفمبر ٢٠١٩ على الرغم من حصولهم علي أحكام قضائيه واجبه النفاذ تمكنهم من صرف مستحقاتهم، مشيرة إلى عدم تطبيق لائحه العاملين وهيكله الأجور الجديد إلا لصالح الإدارة العليا وتم تطبيقها منذ عام ٢٠١٧ بأثر رجعى لصالحهم منذ عام 2015.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى "عدم توافير الكابلات اللازمه لإزله الأعطال والتركيبات الجديده مما يؤدى الى توسيع قائمه الانتظار لمن يطلبون الخدمه وتساءلت عضو مجلس النواب"، موضحة: "لماذا لا يتم تطوير مكتب البريد بقري ومركز إدفو؟ وأيضاً توسعه مكتب بريد المساكن الشعبيه بمدنيه إدفو وتحسين الشبكات بهذا المكتب وذلك لتجويد الخدمه نظراً لتوسع نطاق الخدمه فى هذه المكاتب".

وانتقد النائب محمد الطوخي، الخدمات التى تقدمها مكاتب البريد للمواطنين، مطالبا وزير الإتصالات بضرورة إعادة النظر، في تلك الإشكالية التي  تؤرق اصحاب المعاشات، مضيفًا: "الناس أصحاب المعاشات  بتقعد من صلاة الفجر لعند صلاة العصر في الحر والبرد.. وبيرجعوا بيوتهم ولم يقبضوا معاشاتهم".

 وواصل النائب حديثه للوزير:" طورت البنية  الأساسية في الوزارة ومكاتب البريد، ولكن المواطن المعني بالخدمة  يعاني من الوقوف فى طوابير امام المكاتب"، مشيرًا إلى أن المواطن لايعينيه تطوير المكاتب فقط، ولكنه يهمه فى المقام الاول الحصول علي خدمة متكاملة، مشددا على ضرورة إعادة النظر فيما يتعلق  بالمواطن وحسن استقاله فى مكاتب البريد.

من ناحيته أكد  النائب محمد مدينة، أن المشكلة الحقيقة التى تواجه الموطنين، خلال خدمات الرقمنة، تتعلق بأن العنصر البشري ليس مؤهل، قائلا: "دائما يحملون السيستم مشكلة تعطل الخدمات.. والسيستمم برئ من ذلك وأن العامة فى الشارع  المصري أصبحوا يحفظون عن ظهر قلب  جملة السيستم واقع ، مطالبا بإعادة تاهيل العنصر البشري".

 ونتقد النائب ، عدم وجود رقابة علي شركات المحمول  من وزارة الاتصالات،سواء فى الفاتورة ،أو أداء الخدمة في بعض المناطق،مؤكدا أن وسائل الاتصالات والرقمنة والانترنت والهاي تك ، أصبحت مرتبطة بحياتنا اليومية . وتابع : خدمات الانترنت سيئة  فترة متاح وفترات غير متاح ، لافتا إلى أن مدينة الخانكة تعاني مع عدم وجود التلفونات الارضية فيها .

وأشار إلى أن الكارثة الحقيقة فى مشكلة الإنترنت، أن الطلبة  أصبحوا يتلقون التعليم عن بعر، فى ظل وجود الجائحة الحالية، ولكن الإنترنت غير متوفر بنسبة 70%، قائلا: "أولادنا بيسألونا النت فين "، وحذر من وجود نتيجة عكسية من خلال التعليم  بالإنترنت.