الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«دعم حل الدولتين».. تقرير أمريكي يكشف شروط القاهرة لاستقبال نتنياهو

الرئيس نيوز

يرغب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في زيارة القاهرة، لكن مصر وضعت شرطا محددا من أجل إتمام الزيارة.

ويتضمن شرط القاهرة، بحسب ما ذكره الصحفي "باراك رافيد" في تقرير نشره موقع Yahoo News ، ضرورة إدلاء نتنياهو بتصريحات إيجابية بشأن القضية الفلسطينية، مثل إعادة الالتزام بحل الدولتين.

وأكد التقرير أن مصر أعربت عن الشعور بالقلق من سياسات الاستيطان ومن ثم ترغب في التأكيد على دورها التاريخي في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتحديد مسار الشراكة الجديدة مع إدارة جو بايدن.

ويأتي الشرط الذي حددته مصر نتيجة إدراك أن نتنياهو يبحث عن صورة تساعده في حملته الانتخابية. وكانت الزيارة المحتملة لنتنياهو قيد المناقشة لعدة أشهر حيث أبرمت اتفاقيات أبراهام وبدأت عملية الانتقال السياسي في الولايات المتحدة.

كانت آخر زيارة رسمية لنتنياهو لمصر قبل عقد من الزمن، عندما كان حسني مبارك لا يزال في السلطة، حتى ذلك الحين كانت الزيارة إلى شرم الشيخ وليس القاهرة.
 
وخلف الكواليس، كادت زيارة نتنياهو للقاهرة تتم قبل حوالي شهر، لكن مصر كانت لديها أفكار أخرى بعد إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، وفقًا لمصادر إسرائيلية، وتم تأجيل الزيارة وعندما استؤنفت المحادثات تقدم المصريون بطلب لفتة حسن نية بشأن القضية الفلسطينية في سياق الزيارة.

وقالت المصادر الإسرائيلية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أثار على وجه التحديد فكرة أن يدلي نتنياهو ببيان التزامه بحل الدولتين.

وكان لنتنياهو تحفظات على هذا الاقتراح خلال حملة انتخابية يحاول فيها الحشد من أجل الفوز بين قاعدته اليمينية.