الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سيدة الغناء العربي.. سر النظارة السوداء والمنديل في حياة أم كلثوم

الخميس 04/فبراير/2021 - 04:25 م
الرئيس نيوز
طباعة
حلت بالأمس ذكرى رحيل سيدة الغناء العربي أم كلثوم، التي رحلت عنا في 3 فبراير عام 1975.

وعلى مدار قرن من الزمان، استطاعت أم كلثوم، من خلال أعمالها الفنية، أن تشد مستمعيها للحب والوطن، فأصبحت أعمالها جزءا من الهوية المصرية العربية.

وترجع بداية كوكب الشرق، إلى إحدى القرى بمحافظة الدقهلية، فصوتها المميز منذ صغرها، جعلها تنشد في المناسبات المحلية والأعياد الدينية، وبدأت الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922 انتقلت إلى القاهرة، وقدم لها أبو العلا محمد أول لحن غنته أمام الجمهور.

«لم يجتمع العرب على شيء مثلما اجتمعوا على صوتها» تلك المقولة من أبرز ما قيل عن أم كلثوم، فقد أصبح صوتها رمزا للعروبة، متمكنا من توحيد الوجدان العربى، بشخصيتها القوية واحترامها لنفسها وفنها، فاحترمها الملوك والزعماء وعامة الشعب.

وتميزت أم كلثوم في معظم حفلاتها الغنائية، بإطلالة وعادة مميزة في عصرها، تركت بصمة في أذهان جميع محبيها، إذ ارتبطت ملامح شخصيتها بالمنديل الطويل الوردي وارتداء النظارة السوداء.

ويرجع سر المنديل الذي كانت تحمله كوكب الشرق أثناء غنائها على المسرح، هو زيادة تعرق كفي يديها، بسبب إصابتها بمرض يسبب زيادة في نشاط الغدة الدرقية، وذلك وفقا لما قاله الدكتور هانى الوشاحي، أحد الأصدقاء المقربين من أم كلثوم، في مقابلة تلفزيونية له، موضحا أنها كانت تحرص على حمل المنديل لتجفيف العرق في يديها، ومع استمرار إطلالتها بالمنديل في الكثير من حفلاتها الغنائية، أصبح المنديل جزءا من شخصيتها.

«خوفي من الجمهور علشان بعمله ألف حساب هو سبب ظهوري بالمنديل»، هكذا عللت أم كلثوم سبب إطلالة المنديل التي تميزت بها، خلال حديثها في إحدى المقابلات الإذاعية مع الإعلامي وجدي الحكيم، إذ أوضحت أنه في اللحظة الأولى التي يتم رفع الستار قبل أداء حفلتها الغنائية، تتعرق يديها من الخوف عند مواجهة جمهورها، مؤكدة أن خوفها الشديد من الجمهور هو احترام لهم.

ويضيف الوشاحي، أن سبب ارتداءها للنظارة السوداء هو إصابتها في عمر الخمسينات بمرض الغدة الدرقية التسممية في عينيها، وهذا المرض يرسب دهون خلف العينين ويؤدي الى جحوظ العينين، قائلا إنها كانت لا ترغب في رؤية الجمهور لعينيها، لذلك كانت ترتدي النظارة باستمرار في معظم حفلاتها الغنائية ومقابلاتها التلفزيونية.


ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads