الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن: التخلي عن محاكمة ترامب يضر بمصداقية الإجراءات البرلمانية

الرئيس نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن عدم المضي قدمًا في محاكمة وإجراءات عزل ترامب بعد تصويت مجلس النواب على إجراءات العزل من شأنه أن يجعل "النظام" الأمريكي مدعاة للسخرية.

وأكد بايدن إن محاكمة العزل يجب أن تستمر في مجلس الشيوخ بعد عزل دونالد ترامب من قبل مجلس النواب، وقال بايدن في مقابلة مع مجلة بيبول، أمس الأربعاء: "لقد عزله مجلس النواب وعليه أن يمضي قدمًا في استيفاء كافة الإجراءات، وإلا فسيكون الأمر سخيفًا للغاية، لا أعرف ما الذي يمكن أن يحدث.. ربما ليس من المحتمل أن تحصل على 17 جمهوريًا لتغيير وجهة نظرهم وإقناعهم بضرورة المساءلة".

تأتي تعليقات بايدن بعد أن نشر الفريق القانوني لترامب رد الرئيس السابق على المساءلة، بحجة أن مجلس الشيوخ ليس لديه الصلاحية للبت في محاكمة العزل لأن ترامب لم يعد رئيسا. كما نفى رد الرئيس السابق "تحريضه على العنف أو مشاركته في تمرد أو اضطابات تضر الولايات المتحدة".

وجاء في الرد: "ننفي قطعيًا أن يكون الرئيس ترامب قد حرض الحشد على أي سلوك هدام، كما ننفي أي علاقة بين تصريحات ترامب وبين ما حدث في الكابيتول".

الكونجرس

كتب أكثر من 350 من موظفي الكونجرس خطابًا أمس الأربعاء يطالبون فيه مجلس الشيوخ بإدانة ترامب والأحداث الصادمة التي وقعت في مبنى الكابيتول في 6 يناير.

وقالوا في خطابهم: "لقد خالف الرئيس السابق إرث أمريكا الممتد 230 عامًا من الانتقال السلمي للسلطة عندما حرض الغوغاء على تعطيل عملية فرز أصوات أعضاء المجمع الانتخابي. ومات ستة أشخاص احدهم ضابط شرطة في الكابيتول - أحد زملائنا في العمل الذي يحرس كل يوم - ضرب حتى الموت ".

وأضافوا: "من أجلنا، ومن أجل الوطن، نطالب أعضاء مجلس الشيوخ التصويت لإدانة الرئيس السابق ومنعه من تولي المنصب مرة أخرى".
عرض مديرو المساءلة عن الديمقراطيين في مجلس النواب قضيتهم أمام مجلس الشيوخ الثلاثاء، قائلين إن المحاكمة يجب أن تستمر "لحماية ديمقراطيتنا وأمننا القومي، وردع أي رئيس في المستقبل" من إثارة العنف.

من المتوقع أن يُحاكم ترامب بداية من 9 فبراير، حيث يواجه تهمة التحريض على العنف، فيما يتعلق بدوره في أعمال الشغب الدامية في 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي.

إدانة ترامب

ومن أجل إدانة ترامب، سيحتاج 17 جمهوريًا إلى التصويت. وصوت خمسة فقط لصالح الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ضد اقتراح الأسبوع الماضي لإعلان عدم دستورية المحاكمة.

سعى حصار مبنى الكابيتول إلى قلب نتائج انتخابات 2020 ووقف عملية تأكيد فوز الرئيس جو بايدن في المجمع الانتخابي، فيما تم تأكيد فوز بايدن بعد أعمال الشغب وتم تنصيبه لاحقًا، في 20 يناير.

في لحظة صنع التاريخ، انفصل 10 من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين عن حزبهم للتصويت لصالح الإقالة.