الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

على بياض.. مواقع أمريكية تكشف حقيقة فيديو إقرار بايدن لأوامر تنفيذية مجهولة

الرئيس نيوز

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع أوامر تنفيذية على بياض، فيما كشف موقع AFP fact Check أن الفيديو مفبرك، في حين أن الإضاءة المفرطة للقطاته هي السبب في ظهور أوراق التي يوقعها بايدن بيضاء، تظهر مقاطع فيديو وصور أخرى من حفل التوقيع بوضوح أن الوثائق لم تكن فارغة.

تمت مشاهدة الفيديو أكثر من 37000 مرة منذ أن تم تحميله على موقع يوتيوب في 24 يناير 2021، ويُظهر الفيديو الرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يوقع الأوراق على مكتب، بينما يقف خلفه نائب الرئيس كامالا هاريس وكبير مستشاري بايدن بشأن كوفيد-19، أنتوني فاوتشي، وتدعي امرأة قامت بالتعليق الصوتي على الفيديو: "انظروا، لا يوجد شيء في تلك الأوراق! إنه رئيس مزيف، يوقع أوامر تنفيذية مزيفة."

كما أشارت أيضًا إلى أن حفل التوقيع لم يحدث في البيت الأبيض، قائلة "إن هذا المكان لا يشبه البيت الأبيض بالنسبة لي"، إذ تم نشر الفيديو أيضًا جنبًا إلى جنب مع ادعاءات مماثلة على تويتر وريدت وتيك توك وفيسبوك.

قامت الشخصية الإعلامية اليمينية المتطرفة أنجيلا ستانتون كينج، التي روجت لنظريات المؤامرة، بتغريد مقطع الفيديو في منشور تمت مشاهدته أكثر من 70 ألف مرة، ومع ذلك، فإن الادعاء بأن بايدن كان يوقع أوامر تنفيذية فارغة هو ادعاء كاذب. يُظهر الفيديو توقيع بايدن على عدة أوامر تنفيذية في 21 يناير 2021 تتعلق بجهود الولايات المتحدة لمكافحة الوباء.

في حين أن الأوامر التنفيذية التي تظهر في اللقطات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تبدو فارغة، فإن هذا يرجع إلى الإضاءة المفرطة وتظهر اللقطات التي تم التقاطها من زوايا أخرى بوضوح أن الأوامر التنفيذية لم تكن فارغة. وأفادت وكالة فرانس برس عن توقيع الأوامر التنفيذية ونشر موقع البيت الأبيض نص الوثائق.

ووثق مصور وكالة فرانس برس ماندل نجان، الحفل داخل غرفة الطعام في البيت الأبيض ونشر صورًا مختلفة للحدث.