الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حرب التغريدات.. الكرملين يعرب عن غضبه من تصريحات وزير خارجية بايدن

الرئيس نيوز

أدان وزير الخارجية أنتوني بلينكين "الاستخدام المستمر للتكتيكات القاسية" من قبل السلطات الروسية ضد المتظاهرين السلميين الذين خرجوا إلى الشوارع في جميع أنحاء روسيا أمس الأحد للمطالبة بالإفراج عن زعيم المعارضة أليكسي نافالني.

في عطلة نهاية الأسبوع الثانية على التوالي، احتشد عشرات الآلاف في جميع أنحاء البلاد في محاولة لرفع مستوى الوعي بشأن نافالني، وهو منتقد صريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي اعتقلته السلطات في وقت سابق من يناير.

المظاهرات الروسية

واحتجزت السلطات الروسية أكثر من 4500 شخص لمشاركتهم في الاحتجاجات ، بحسب مجموعة مراقبة، وكتب بلينكين في تغريدة "نجدد دعوتنا لروسيا للإفراج عن المعتقلين لممارستهم حقوقهم الإنسانية، بمن فيهم أليكسي نافالني".

في وقت سابق من يناير، سافر نافالني إلى روسيا من برلين بألمانيا حيث أمضى ما يقرب من نصف عام يتعافى منذ تسممه الصيف الماضي وتم القبض عليه وكانت السلطات الروسية قد أصدرت مذكرة توقيف بحق نافالني، مدعية أنه انتهك شروط عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف مع وقف التنفيذ صدر بحقه مرة أخرى في عام 2014.

وقال بلينكين إن إدارة بايدن تراجع العلاقات مع موسكو بما في ذلك اختراق مواقع إلكترونية أمريكية مهمة وتقارير حول المكافآت التي قدمتها روسيا لقتل القوات الأمريكية في أفغانستان، والتدخل المحتمل في الانتخابات.
وتعهد بايدن سابقًا "بالعمل مع حلفائنا وشركائنا لمحاسبة نظام بوتين على جرائمه". كما اتهم إدارة ترامب في السابق بعدم اتخاذ موقف صارم بما فيه الكفاية من موسكو.

وأعربت الرئاسة الروسية، اليوم، عن رفضها مجددا موقف أمريكا من التظاهرات "غير الشرعية" التي تجتاح روسيا، ووصفه بأنه "غير مقبول"، كما أكد الكرملين أن المحتجون على اعتقال نافالني "همجيون" والحوار معهم مستحيل.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد طالبت، أمس الأحد، الولايات المتحدة بوقف التدخل في شئون روسيا الداخلية، متهمة إياها بدعم المظاهرات الداعمة للمعارض المحتجز أليكسي نافالني، وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "التدخل الأمريكي الفظ في الشئون الداخلية لروسيا حقيقة قائمة، كما هو الحال مع الترويج المزيف والدعوات لتجمعات وحملات غير مرخصة لها عبر منصات الإنترنت التي تسيطر عليها واشنطن"، وأضاف البيان "دعم وزير الخارجية أنتوني بلينكين لخرق القانون هو تأكيد آخر على دور واشنطن من وراء الكواليس".

وجاء ذلك بعدما عبّر وزير الخارجية الأمريكي، عن رفضه للممارسات التي تقوم بها السلطات الروسية بحق المعارضين، بعد عودة المعارض البارز أليكسي نافالني واشتعال المظاهرات بمجرد عودته إلى موسكو، قادمًا من ألمانيا مؤخرًا.

قال بلينكن إن الولايات المتحدة الأمريكية تطالب روسيا بالإفراج عن المعتقلين بمن فيهم نافالني،ووفقا لمنظمة "او في دي" الغير حكومية المتخصصة في مراقبة المظاهرات، فقد تم اعتقال ما لا يقل عن 5289 شخصًا في 88 مدينة روسية أمس الأحد، في موسكو (1712) وسانت بطرسبرج (1164). وهو رقم قياسي "في تاريخ روسيا الحديثة".

وطالبت احتجاجات جديدة بالإفراج عن أليكسي نافالني الذي من المقرر أن يمثل أمام المحكمة في روسيا غدًا الثلاثاء ويواجه ثلاث سنوات في السجن.