السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قبل وصول الشحنة الأولى غدًا.. كل ما تريد معرفته عن لقاح «استرازينيكا»

الرئيس نيوز

أعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، عن وصول أولى دفعات لقاح "أسترازينيكا- أوكسفورد" المضاد لفيروس كورونا غدا الأحد.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن توفير كميات من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا في إطار حرصها على توفير أكبر كمية من لقاحات كورونا للحد من انتشار الفيروس بين المواطنين.

وبجسب ما أعلنته وزارة الصحة فإن تكلفته منخفضة، وثمنه حوالي 2.50 يورو، للجرعة الواحدة، أي حوالي نحو 50 جنيهًا، ويتميز اللقاح بسهولة الحفظ، إذ تخزن جرعاته في حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية، وهي درجة حرارة البرادات العادية، مما يجعله عمليا أكثر مقارنة بلقاحي فايزربيونتيك وموديرنا، اللذين يتطلب تخزينهما درجات حرارة متدنية تصل إلى 70 درجة تحت الصفر بالنسبة لفايزر و20 تحت الصفر لموديرنا.

وقد قامت مجموعة "أسترازينيكا" البريطانية بتطوير اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وقالت أنه ثاني لقاح ترخص له وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية بعد لقاح "فايزر - بيونتيك" الذي يوزع في بريطانيا منذ الثامن من ديسمبر.

وأضافت أنه  أول لقاح صادقت مجلة "ذي لانسيت" الطبية المرجعية على نتائجه لجهة الفعالية في 8 ديسمبر، معلنة في البيانات التي نشرتها أن لقاح أسترازينيكا "آمن" والتأثيرات الجانبية للقاح نادرة جدا في المرحلة الراهنة.