الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بقيمة 500 مليون دولار.. مجلة أمريكية ترجح إلغاء بايدن لصفقة أسلحة مع السعودية

الرئيس نيوز

توقعت مجلة Business Insider أن تقوم إدارة بايدن بإلغاء صفقة بيع أسلحة بقيمة 500 مليون دولار إلى حليف للولايات المتحدة - يُعتقد أنه المملكة العربية السعودية – ونقلت المجلة عن الرئيس التنفيذي لشركة رايثيون.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة "جريج هايس" صحيفة Defence One بأنه أبلغ المستثمرين أن شركته تخطط بالفعل لاتخاذ ترتيبات مناسبة في أعقاب خسارة صفقة بيع "لنظام أسلحة هجومية" إلى "عميل في الشرق الأوسط"، أضاف "ليس لديّ تصريح بالإفصاح عن اسم هذا العميل".

وفي مايو 2020، خحطت إدارة ترامب للموافقة على بيع الآلاف من "الذخائر الموجهة بدقة" للسعودية والسماح لشركة رايثيون أيضًا بتصنيع جيل سابق من الصواريخ لصالح المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أنه في ديسمبر، أبلغت الإدارة المنتهية ولايتها الكونجرس بأنها تنوي المضي قدمًا في الصفقة. في ذلك الوقت، كان أعضاء الكونجرس الديمقراطيين، بمن فيهم النائب "رو خانا" يحث الرئيس بايدن على التراجع عن هه الصفقة وفقًا صحيفة واشنطن بوست، وتمثل 5٪ من إجمالي مبيعات الشركة الدفاعية.

وخلال جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي الجديد توني بلينكين، إن الإدارة الجديدة ستنظر "على الفور" في التراجع عن دعم ترامب للجهود الحربية السعودية، بما في ذلك قرار إعلان جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية.

في وقت سابق من هذا الشهر، اتهم مسؤول انتقالي في بايدن إدارة ترامب بتفاقم تلك الأزمة الإنسانية، مشيرًا إلى أن اعتبار الحوثي منظمة إرهابية سيمنع تسليم المساعدات الإنسانية، وقال المسؤول لشبكة PBS: "معظم اليمن معرض لخطر المجاعة حتى يتمكن مايك بومبيو من تغذية طموحاته السياسية المحلية".