الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 الموافق 13 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

هل رجوع العلاقات الدبلوماسية يعني انتهاء الخلافات مع قطر؟.. خبير يوضح

الخميس 21/يناير/2021 - 12:40 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة
قال أستاذ العلوم السياسية، مختار غباشي، بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة والدوحة، إن "التوافق على فتح السفارات والقنصليات يكون بعد اتفاق البلدين، على أن تكون مواعيد الفتح لظروف كل دولة، وقد يكون هناك اتفاقًا بأن تكون هذه العملية في وقت واحد".

وأضاف غباشي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز":" وأشار إلى وجود خطوات عملية لاستعادة العلاقات وصولًا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، ولكن هل برجوع العلاقات انتهت الأزمة؟".

واستطرد: "كثير من المراقبين يؤكدون أنه مازال في النفوس غصة إزاء الأزمة التي وصلت إلى مقاطعة الدوحة في يونيو 2017 من قبل مصر والسعودية والامارات والبحرين، فليس مجلس التعاون الخليجي كما كان قبل المقاطعة وكذلك قطر. هناك ارتباطات أصبحت مقيدة للأطراف مع أطراف اقليمية ودولية خصوصًا قطر وعلاقتها مع تركيا وإيران".

ويرى أستاذ العلوم السياسي، مختار غباشي أن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وتركيا حققوا استفادة من أزمة الرباعي العربي والدوحة، مشيرًا إلى أن المصالحة تمت نتيجة لضغوط أمريكية وظهر ذلك بحضور كبير مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر لقمة "العلا" وكذلك إدراك أطراف الأزمة أن الكل خاسر في النهاية.

وكانت الخارجية قد أصدرت بيانًا أمس جاء فيه "تبادلت مصر وقطر مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".

وأوضح البيان أن الاتفاق جاء "اتصالا بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المتبادلة الواردة ببيان العلا"، في إشارة إلى القمة الخليجية التي استضافتها مدينة العلا السعودية مؤخرًا".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads