الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بيلوسي: ترامب يهدد الديمقراطية ومجلس النواب سيصوت على دعوة بنس لعزله

الرئيس نيوز

أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أن المجلس سيصوت أوائل الأسبوع على مشروع قرار يحث نائب الرئيس مايك بنس على تسلم مقاليد الحكم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وذكرت بيلوسي، أمس الأحد، في رسالة إلى المشرعين الديمقراطيين اطلع عليها موقع "روسيا اليوم" الإخباري، أن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب ستيني هوير، سيطلب اليوم الاثنين الموافقة بالإجماع على طرح مشروع القرار الذي أعده النائب جايمي راسكين.

وأوضحت أن هذا التشريع يحث بنس على عقد اجتماع لمجلس الوزراء والمضي قدما في تفعيل التعديل الـ25 الذي ينص على تسليم مقاليد الحكم إلى نائب الرئيس في ظروف منها وفاة رئيس الدولة أو فقدانه القدرة على أداء مهام الرئاسة.

وقالت بيلوسي، إنه إذا لم تتم الموافقة بالإجماع، فسيطرح التشريع على التصويت غدا الثلاثاء، مضيفة أنه سيطلب من بينس التجاوب مع هذه الدعوة في غضون 24 ساعة، وبعد انقضاء هذه الفترة سيتم إطلاق إجراءات العزل بحق ترامب داخل مجلس النواب.

وتابعت: "من أجل حماية دستورنا وديمقراطيتنا، يتعين علينا التصرف بشكل عاجل لأن هذا الرئيس يشكل خطرا وشيكا على كلاهما. مع مرور الأيام، تصاعد رعب الهجوم المتواصل الذي يشنه هذا الرئيس على ديمقراطيتنا، وثمة حاجة ماسة للتصرف".

جاء هذا الحراك من الحزب الديمقراطي على خلفية مقتل 5 أشخاص بينهم شرطي جراء حادث اقتحام مبنى الكابيتول الأربعاء الماضي على أيدي مئات من أنصار ترامب في محاولة لمنع المشرعين للمصادقة على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في انتخابات الرئاسة.