الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

صراع الكبار.. كيف يستعد الجيش الأمريكي لحرب محتملة ضد روسيا أو الصين؟

الرئيس نيوز

من أجل تجنب الفشل الدراماتيكي السابق "للبرامج الفائقة"، يخطط الجيش الأمريكي لاعتماد حلول مسبقة التجهيز واختبار العديد من المشاريع من الناحية التشغيلية قبل تحديد أيها تستحق التمويل تكثيف التطوير والإنتاج على نطاق واسع.

وأشارت مجلة The National Interest إلى أن الجيش الأمريكي يقف عند مفترق طرق حيث يعيد البنتاجون توجيه نفسه لمحاربة خصم قوي من القوى العظمى بعد ما يقرب من عقدين من الزمن تركز على صراعات مكافحة التمرد.

تشكل روسيا تحديًا تقليديًا للقوة البرية للجيش الأمريكي بتشكيلاته الميكانيكية الكبيرة التي تهدد دول البلطيق، فضلاً عن الصواريخ الباليستية طويلة المدى والمدفعية وصواريخ أرض - جو.

على النقيض من ذلك، سيركز الصراع الافتراضي مع الصين على السيطرة على البحر والمجال الجوي فوق المحيط الهادئ، للبقاء على صلة بالموضوع، سيحتاج الجيش إلى نشر صواريخ طويلة المدى ومضادة للسفن وطائرات هليكوبتر في الجزر النائية والدول الحليفة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وحتى على أسطح سفن البحرية الأمريكية.

دخلت جميع أنظمة الحرب البرية الرئيسية للجيش الخدمة تقريبًا في الثمانينيات أو قبل ذلك. خمسة برامج طموحة لتحل محل المركبات المدرعة القديمة والمدفعية والطائرات العمودية استهلكت 30 مليار دولار فقط لكنها فشلت بشكل مذهل.

المدفعية الأمريكية 

اشتهر الجيش الأمريكي باستخدامه السريع والدقيق للدعم المدفعي خلال الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، في النزاعات الأخيرة، اعتمد الجيش الأمريكي بشكل متزايد على الضربات الجوية باستخدام أسلحة دقيقة ضد قصف المدفعية.

لكن الدعم الجوي عند الطلب سيكون بعيدًا عن تقديمه عند مواجهة عدو نظير يمتلك دفاعات جوية هائلة. في الواقع، قد تكون هناك حاجة لضربات صاروخية ومدفعية بعيدة المدى لتدمير الدفاعات الجوية، "ركل الباب" للقوة الجوية.

وبالتالي فإن الأولوية القصوى للجيش هي "إطلاق نار طويل المدى"، تسعى نصف دزينة من المشاريع إلى تمكين ضربات أرضية دقيقة ضد أهداف على بعد عشرات أو مئات الأميال.

بادئ ذي بدء، يسعى الجيش الأمريكي إلى إجراء مزيد من التحسينات على مدافع هاوتزر ذاتية الدفع M109 Paladin التي تشبه الدبابة والتي تعود إلى حقبة الستينيات مع مدفع ممتد المدى طويل الماسورة، مما يعزز نطاق الهجوم المنتظم إلى ثلاثة وأربعين ميلاً، وربما حتى قذائف مدفع نفاثة ممتدة. تتراوح إلى واحد وثمانين ميلاً.

الدعامة الأساسية الأخرى لفرع المدفعية، وهي M270 القائمة على الشاحنات وأنظمة M142 متعددة الصواريخ الأصغر حجمًا، ستتلقى صواريخ طويلة المدى تضاعف مدى وصولها إلى ثلاثة وتسعين ميلاً. علاوة على ذلك، سيتم استبدال قدرتها على إطلاق صاروخ تكتيكي واحد كبير المدى يبلغ طوله 180 ميلاً من طراز ATACMS بصاروخين من طراز Precision Strike الأصغر بمدى يصل إلى 310 أميال يمكن أن يصيب الأهداف المتحركة (السفن).

 المركبات القتالية 

الأولوية الثانية للجيش الأمريكي هي استبدال مركبات المشاة القتالية M2 Bradley المعرضة للخطر بشكل متزايد، في عام 2018، قرر الجيش المضي قدمًا في تحسين قطار برادلي القوي ولكنه ألغى استبدال برجه.

الطيران

تعتبر طائرات الهليكوبتر ضرورة لا غنى عنها في ساحة المعركة والتنقل العملياتي - ولكنها أيضًا باهظة الثمن وبطيئة نسبيًا (150-200 ميل في الساعة) وقصيرة المدى وعرضة لنيران العدو.


يتطلع الجيش إلى نظام "رفع عمودي مستقبلي" جذري جديد ليحل في نهاية المطاف محل مروحيات النقل المتوسطة Blackhawk التي يزيد عددها عن ألفي وطائرات أباتشي المدججة بالسلاح والمدرعة.

شبكات الاتصال 

يرغب الجيش في شبكة قيادة وتحكم واتصالات واستخبارات جديدة تمامًا وقابلة للنشر ميدانيًا (C3I) تربط أنظمة الحرب البرية الخاصة به.
تم إلغاء المحاولة الأخيرة لإطلاق مثل هذه الشبكة، والتي تسمى WIN-T، بعد إنفاق 6 مليارات دولار بسبب ضعفها أمام الحرب الإلكترونية والحرب الإلكترونية. في عام 2014، لاحظ الجيش كيف قامت القوات الروسية بتشويش وعقد القيادة والسيطرة الأوكرانية على نطاق واسع واختراقها وتحديد موقعها الجغرافي - بل واستهدافها بهجمات مميتة.

يعتزم الجيش شراء أكبر قدر ممكن من البرامج الجاهزة لتجنب قضاء سنوات ودولارات في بناء نظام جديد من الألف إلى الياء. تحتاج الشبكة الجديدة إلى أن تكون موحدة لكنها معيارية وقابلة للنقل وآمنة عبر الإنترنت.

 الدفاع الجوي والصاروخي

في نصف القرن الماضي، أدى التفوق الجوي لسلاح الجو الأمريكي إلى تقليل الطلب على الدفاعات الجوية الأرضية للجيش، والتي تم تقليصها بشدة. ومع ذلك، فإن التهديدات الجديدة التي تشكلها هجمات الطائرات بدون طيار وانتشار الصواريخ الباليستية والصواريخ جعلت إعادة بناء فرع الدفاع الجوي أولوية كبيرة.

يركز الجيش الأمريكي حاليًا على "مناورة الدفاع الجوي قصير المدى" - وهي مركبات ترافق قوات الخطوط الأمامية لإسقاط التهديدات على ارتفاعات منخفضة. يخطط الجيش لنشر 8 × 8 سترايكرز مسلحة بصواريخ Stinger و Hellfire وأجهزة التشويش المضادة للطائرات بدون طيار ومدافع عيار 30 ملم. إنها أيضًا عملية شراء مؤقتة لأنظمة صواريخ القبة الحديدية الإسرائيلية، والذخائر التي يمكن في النهاية تكييفها مع قاذفة متعددة المهام.
 

يشكل جنود المشاة القتاليين 4 في المائة فقط من أفراد الجيش لكنهم عانوا 90 في المائة من الإصابات في النزاعات منذ عام 2001. وتنقسم مبادرة "الجندي المميت" إلى فريقين.

يركز أحدهم على تحسين قدرات العنصر البشري باستخدام محاكيات تدريب أكثر واقعية، والاحتفاظ بضباط الصف والضباط ذوي الخبرة من خلال الامتيازات والحوافز الأفضل.

يخطط الفريق الآخر لشراء بنادق هجومية من "الجيل التالي" ومدافع رشاشة خفيفة - على الأرجح باستخدام طلقة Creedmoor مقاس 6.5 ملم، والتي تعتبر ذات قوة اختراق متفوقة مقابل الدروع الواقية للبدن. يقوم الجيش أيضًا بتصميم "شاشة عرض رأس" للمشاة مع رؤية ليلية مدمجة (ومحسنة) وبيانات تكتيكية وآليات الاستهداف الدقيق.