الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد زيارات كوشنر الأخيرة.. تفاصيل دور ترامب في فك الحظر الخليجي على قطر

الرئيس نيوز

قالت شبكة "عوتس شيفع" الإسرائيلية إن الرئيس ترامب كان له دور فعال في تحقيق معجزة أخرى في الشرق الأوسط، بإعلانه أن المملكة العربية السعودية ستعيد فتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية مع قطر.

ويحضر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قمة دول مجلس التعاون الخليجي - بعد أن تلقى دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة السداسية. وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعرب عن امله في أن تكون القمة 
الخليجية المقبلة قمة لتوحيد الصفوف وتوحيد الموقف وتعزيز مسيرة الخير والازدهار وقال ولي العهد: "سنترجم هذا من خلال القمة".

وزار جاريد كوشنر ، كبير مستشاري البيت الأبيض، السعودية وقطر في نوفمبر 2020،في محاولة لتأمين اتفاق مصالحة من هذا القبيل.  
ألمح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إلى أن التقارب مع قطر كان قريبًا جدًا عندما ألقى كلمة أمام منتدى MED 2020 في روما في 4 ديسمبر 2020: "لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في الأيام القليلة الماضية ، بفضل الجهود المستمرة للكويت وأيضًا بفضل الدعم القوي من الرئيس ترامب والإدارة الأمريكية لتقريب جميع الأطراف".

وأضافت الصحيفة: "ظهرت حركة سعودية استثنائية في اتجاه تعزيز تحقيق المصالحة التي أصبحت في متناول اليد، كما ذكر وزير خارجية المملكة، فيصل بن فرحان. مصالحة تسعد بها الرياض ، كما تعتقد ، وكذلك حليفتها واشنطن ، أن توحيد الخليج سيشكل، إذا ضمت إسرائيل إليها، جبهة موحدة في مواجهة إيران ، ستقف حاجزًا منيعًا أمام إيران. أي خطوة تتعارض مع سياسة "الضغط الأقصى".

ورحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف مبارك الحجرف، بإعادة فتح المجال الجوي والحدود البرية والبحرية بين قطر والمملكة العربية السعودية.

هذه الخطوة التي تأتي قبل القمة الخليجية الـ 41 في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء، تعكس الاهتمام الكبير والجهود المخلصة التي تُبذل لإنجاح القمة التي تعقد في ظل ظروف استثنائية". ويحضر كوشنر حفل التوقيع لإنهاء مقاطعة قطر.