الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بمليار دولار.. مصر توقع 9 صفقات للتنقيب عن النفط والغاز

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة Daily Times الضوء على تصريحات وزير البترول، التي أكد فيها توقيع مصر تسع صفقات للتنقيب عن النفط والغاز، بقيمة مليار دولار مع شركات طاقة محلية وعالمية.

وتسمح الاتفاقيات المشار إليها للشركات بإجراء عمليات استكشاف على طول شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط ​​وكذلك البحر الأحمر، إذ قال الوزير طارق الملا إن 6 شركات نفط وغاز كبيرة ستحفر 17 بئرا للتنقيب عن النفط والغاز، فيما قالت الصحيفة إن مصر تسعى لجذب استثمارات دولية جديدة في التنقيب عن الغاز والنفط وإبرام صفقات مع الشركات الكبرى كأولوية وطنية، مشيرة إلى أن أحدث الصفقات تشمل اتفاقيات استكشاف مع شركات عالمية كبرى مثل إكسون موبيل وشيفرون وبي بي وتوتال وشل.


وفي سبتمبر 2020، أعلنت إيني الإيطالية النفطية العملاقة أنها اكتشفت حقلاً للغاز في مياه دلتا النيل قبالة سواحل مصر، ويقع الاكتشاف في منطقة نوروس الكبرى، الواقعة ضمن تعاقد أبو ماضي للتنمية، وتم تأكيده بعد قيام إيني بحفر بئر استكشافية في منطقة الامتياز.

ويشير التقييم الأولي لنتائج الاختبار وكذلك الخزان المصاحب والاكتشافات الأخيرة في المنطقة إلى أن منطقة نوروس الكبرى تقدر بحوالي 4 تريليون قدم مكعب من الغاز، واستفادت مصر، بشكل كبير من اكتشافها حقل ظهر عبر إيني في عام 2016 في شرق البحر المتوسط.

وأكدت الصحيفة بشأن الاقتصاد والطاقة أن هذا الاكتشاف أثار الرغبة في البحث عن المزيد من الموارد الهيدروكربونية على طول دلتا النيل والصحراء الغربية حيث سعت الدولة إلى الاستفادة من هذه الاكتشافات لتصبح مصدرًا صافيًا لتصدير الغاز، لا سيما إلى الأسواق في أوروبا.

وفي العام الماضي، منحت مصر عملاق النفط الأمريكي شيفرون وشل أنجلو داتش ومبادلة أبوظبي حقوق التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر مع توسعها في البحث عن احتياطيات هيدروكربونية جديدة. 

وبعد أن منحت تراخيص استكشاف لامتيازات في منطقتي الصحراء الغربية والشرقية ودلتا النيل وخليج السويس، أعلنت مصر أنها تعتزم إطلاق جولة أخرى، تشمل بلوكات في البحر الأحمر.