الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأزمة القطرية.. وزراء خارجية الخليج يدرسون خطوات المصالحة

الرئيس نيوز

عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعًا افتراضيًا، أمس، قبل قمة لبحث خطوات إنهاء الخلاف الدبلوماسي، الذي قوض الاستقرار الإقليمي وأحبط جهود واشنطن لتشكيل جبهة موحدة ضد إيران، وفقًا لموقع USA News الإخباري.


مقاطعة الرباعي العربي 

قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر منذ عام 2017، بسبب دعمها الجماعات الإرهابية، ومع ذلك، ضغطت الرياض من أجل حل الخلاف في الوقت الذي تسعى فيه لتخفيف الانتقادات من الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وقالت البحرين في بيان إن الاجتماع الافتراضي الذي استضافته الأحد لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، سيمهد الطريق للدورة الحادية والأربعين لقمة مجلس التعاون الخليجي التي ستعقد في الأول من يناير المقبل.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزراء خارجية السعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين حضروا الاجتماع، فيما  قالت وزارة الخارجية في بيان إن وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي مثل دولة قطر، ولم يتضح ما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق.

اتفاق المصالحة 
في السياق نفسه، قال مسؤول خليجي لرويترز: "المحادثات جارية بشأن اتفاق نهائي لكنها لم تصل إلى صيغة نهائية بعد"، كما نقلت عن مصادرها إنها تتوقع أن تتوصل القمة إلى اتفاق يمكن أن يسفر عن مجموعة من المبادئ للمفاوضات أو تحرك أكثر واقعية، يشمل إعادة فتح المجال الجوي أما الطائرات المدنية القطرية، لكن قطر أبلغت الكويت والولايات المتحدة، الوسيطتين في النزاع، أن أي حل يجب أن يقوم على أساس الاحترام المتبادل، بما في ذلك السياسة الخارجية.

وكان الرباعي العربي قد حدد 13 مطلبًا، تتراوح من إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق قاعدة تركية إلى قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وخفض العلاقات مع إيران، فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود هذا الشهر إن حل الخلاف مع قطر يبدو "في متناول اليد"، بعد أن أعلنت الكويت إحراز تقدم نحو إنهاء الخلاف.