الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"حزب الله" متهم في عملية تهريب مخدرات إلى إيطاليا بمليار دولار

الرئيس نيوز

بعد أشهر من نجاح أجهزة الأمن الإيطالية، من ضبط شحنة ضخمة من مخدرات الأمفيتامين، المعروفة بـ"الكبتاجون"، نحو (14 طنًا)، وتقدر قيمتها بنحو مليار دولار، نجحت الهيئات المُختصة في كشف خيوط العملية، إذ كان الاعتقاد وقتها أن تنظيم "الدولة" المعروف بـ"داعش" هومن يقف خلفها، إلا أن الأمن الإيطالي قال إن حزب الله اللبناني هو الضالع في عملية التهريب.
وبعد عمليات من البحث والترحي قالت الهيئات الإيطالية المختصة ، وتحديدًا نيابة مدينة نابولي، إن الحبوب، التي قاربت 84 مليونا، كانت موجودة في 3 حاويات مشبوهة، تتضمن لفائف أوراق معدة للاستخدام الصناعي وعجلات حديدية، وأن عناصر في جماعة "حزب الله" متورطة في العملية.
أكدت السلطات أن الشحنة تمت مصادرتها في ميناء ساليرنو، وأنها كانت كافية لإغراق السوق الأوروبية بأكملها، ورجحت أيضا أنه كان مخططا، أن يشارك في ترويجها وتوزيعها، عبر القارة العجوز، عدد من الجماعات الإجرامية.
وقد ساهمت تدابير العزل بسبب فيروس كورونا في عرقلة إنتاج وتوزيع المخدرات المصنعة في أوروبا، مما دفع المهربين إلى جلبها من بقاع أخرى، ومادة الكبتاجون، التي تباع في منطقة الشرق الأوسط، رائجة في صفوف الميليشيات، ومن بينهم عناصر حزب الله في لبنان، للحد من الشعور بالخوف والألم، ولتعينهم على القتال لفترات طويلة.
ولم يكشف الأمن الإيطالي المزيد من المعلومات عن تفاصيل العملية، لكنه اكتفى بالقول إن عناصر في "حزب الله" هي من تقف وراء العملية.