الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد بدء انعقاد مجلس النواب الجديد 2021.. وأهم الاستعدادات

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن موعد بدء انعقاد مجلس النواب الجديد 2021، خاصة عقب انتهاء العملية الانتخابية بالداخل والخارج في مارثون انتخابات مجلس النواب، وإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن أسماء النواب الفائزين بمقاعد في برلمان 2021.

فيما ينتظر، أعضاء مجلس النواب الجديد، قرارين هامين من رئيس الجمهورية، الأول يتعلق بالتعيينات التي يختص بتعيينها في مجلس النواب الجديد وفقا للدستور وقانون مجلس النواب، والمقدر بنسبة لا تتجاوز الـ5%، أي حوالي 28 نائبا، والآخر بشأن دعوة مجلس النواب للانعقاد في موعد غايته 9 يناير 2021.

وحددت لائحة مجلس النواب، تفاصيل أول اجتماع لمجلس النواب بعد تشكيله وآلية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وشروط انتخابهم، حيث نصت المادة (12) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجري الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، بحيث تكون عملية الانتخاب سرية، وتجري في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه، وفي جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

ومن جانبه، كشف المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب، عن موقف النواب الذين توفاهم الله عقب إعلان نتيجة انتخابات المجلس وهما: النائب فوزى فتى عن القائمة الوطنية بمحافظة الدقهلية، والنائب خالد حجاج، عن حزب الشعب الجمهورى بمحافظة القليوبية، فردى.

وأكد "فوزى"، على أن نائب القائمة سيتم تصعيد الاحتياطى بدلا عنه، أما الفردى سيتم تنظيم انتخابات تكميلية، وذلك من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات بعد انطلاق أعمال المجلس.

ولفت إلى أن العلاقة بين مجلسى الشيوخ والنواب، يحددها الدستور والقانون وتقوم على التعاون والإحترام، مشيرا إلى أن الدكتور على عبد العال تحدث فى وقت سابق بشأن الحكومة واستقالتها فى ضوء الانعقاد الجديد، وأنه لا يوجد نص دستورى بشأن استقالتها ومن ثم لا حديث له بعد حديث رئيس المجلس.

موعد بدء انعقاد مجلس النواب الجديد 2021


فيما قال المستشار محمود فوزى، أمين عام مجلس النواب، إن المجلس جاهر للانعقاد فى فصله التشريعى الثانى بداية من 10 يناير 2021، وهو اليوم التالى لنهاية الفصل التشريعى الأول، مضيفاً: "موعد انعقاد الفصل التشريعى الثانى يحدده رئيس الجمهورية فى الدعوة التى تتضمن تاريخ وساعة انعقاد المجلس الجديد، ونحن على أتم الاستعداد ابتداء من يوم 10 يناير المقبل عقب انتهاء الفصل التشريعى الأول يوم 9 يناير، وفقا لأى إجراء سيتم تحديده من دعوة رئيس الجمهورية".