الإثنين 18 أكتوبر 2021 الموافق 12 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مدى الحياة.. بوتين يمنح الرؤساء السابقين مقعدا في مجلس الاتحاد الروسي

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 04:05 م
الرئيس نيوز
طباعة
وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قانونا يجيز للرؤساء السابقين الحصول على مقعد دائم في مجلس الاتحاد الروسي.


ونشرت الوثيقة، اليوم، على بوابة المعلومات القانونية الرسمية التابعة للدولة الروسية على الإنترنت.

وجاء في الوثيقة الموقعة من الرئيس الروسي التالي: "يحصل رئيس الدولة السابق على مقعد وصفة "سيناتور" في مجلس الاتحاد الروسي منذ لحظة تقديم الطلب إلى الهيئة في البرلمان".

وأضافت الوثيقة: "يمكن تقديمها مرة واحدة في أي وقت، ويمتد هذا الحق إلى رئيس الجمهورية الذي ألغيت صلاحياته قبل إقرار القانون".

ووافق مجلس الاتحاد على القانون المقابل في 16 ديسمبر، كما تسمح الوثيقة لرئيس الدولة السابق بتعيين سبعة أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ مدى الحياة.. ويمكن الحصول على هذه الحصة من قبل الروس الذين لديهم خدمات متميزة للبلاد في مجال الأنشطة الحكومية والعامة.

جدير بالذكر أن مجلس الاتحاد الروسى (الغرفة العليا للبرلمان) كان ينظر الفترة الماضية فى قانون يمنح الرئيس الروسى السابق الحق في عضوية المجلس مدى الحياة. 

وقال رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للتشريع الدستوري أندريه كليشاس، في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الأربعاء: "إن مجلس الاتحاد سينظر في هذا القانون لإقراره". 

وكان رئيس الاتحاد الروسي قد قدم إلى مجلس الدوما (مجلس النواب) القانون المتعلق بإجراءات تشكيل مجلس الاتحاد، والذي بموجبه يمكن للرئيس السابق لروسيا بعد انتهاء صلاحياته أن يصبح عضواً في مجلس الاتحاد مدى الحياة. 

يشار إلى نواب مجلس الدوما كانوا قد اعتمدوا في وقت سابق من اليوم هذا القانون في القراءة الثالثة والنهائية.

وكانت قد بدأت في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، بداية الشهر الجاري عملية التطعيم ضد فيروس "كورونا"، حيث يجرى تطعيم الأعضاء بنوعين من اللقاح الروسي المضاد للعدوى، وهما: "سبوتنيك ـ V" و"إيبي فاك كورونا". 

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads