السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصريحات إماراتية: المناخ السياسي في الخليج مهيأ لإنهاء الخلاف مع قطر

الرئيس نيوز

نقلت وكالة بلومبيرج كوينت عن مصادر خليجية قولها إن هناك دعمًا خليجيًا واسع النطاق لإصلاح العلاقات المتدهورة مع قطر، وعلى المستوى الرسمي هناك تفاؤل حذر بين القادة في إحراز تقدم في ملف المصالحة ولكن وسائل الإعلام القطرية لا تزال تدافع عن الممارسات القطرية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة.
وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة، الثلاثاء، الأجواء السياسية والإجتماعية في الخليج العربي تتطلع إلى إنهاء أزمة قطر وتبحث عن الوسيلة الأمثل لضمان إلتزام الدوحة بأي إتفاق يحمل في ثناياه الخير للمنطقة، أما المنصات الإعلامية القطرية فتبدو مصممة على تقويض أي إتفاق... ظاهرة غريبة وصعبة التفسير."
وأضافت صحيفة Gulf News أن تصريحات قرقاش تعد دليلاً على أن الإعلام القطري يبدو عازما على إفشال الجهود المبذولة لحل أزمة قطر.
في يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب. ومنذ ذلك الحين تقود الكويت جهود الوساطة لإنهاء الخلاف. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الكويت عن إجراء محادثات "مثمرة" مؤخرًا لإنهاء الخلاف مع قطر وأن جميع الأطراف حريصة على التوصل إلى اتفاق نهائي وسط تفاؤل متزايد بشأن انفراج دبلوماسي.
الكويت عضو في مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم أيضًا المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان وقطر.
من المقرر أن تستضيف المملكة العربية السعودية قمة دول مجلس التعاون الخليجي السنوية في الخامس من يناير2021، ومن المتوقع أن تتطرق القمة لمسألة إنهاء الخلاف الخليجي، بحسب الكويت.