الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل لقاح كورونا الشحنة الثانية.. الموعد والفئات

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المصريين، عن تفاصيل وصول الشحنة الثانية من لقاح كورونا إلى البلاد، خاصة عقب استقبال الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، الدفعة الأولى من شحنات لقاح كورونا البالغ عددها 50 ألف جرعة من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية، بمطار القاهرة، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور كل من السفير الصيني لدى مصر، والقائم بأعمال السفير الإماراتي.

الدفعة الثانية من لقاح كورونا في مصر


هذا وكان من المقرر أن تتسلم وزارة الصحة، الدفعة الثانية من لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، الثلاثاء الماضي، البالغ عددها 50 ألف جرعة، ولكن تم تأجيل موعد استلام الدفعة الثانية، ومن المتوقع أن تصل الشحنة خلال أيام، بحسب تصريحات مصدر مسؤول في وزارة الصحة والسكان.

ومن جانبه، أكد الدكتور أمجد الخولى استشارى الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، أن مصر ضمن الدول المؤمن احتياجاتها من جرعات اللقاح عبر منظمة "كوفاكس" وجرى الاتفاق على نحو 20 مليون جرعة تصل فى الربع الأول من 2021، مشددًا على أن وزارة الصحة تتخذ دائمًا إجراءات صحية استباقية كالذى تم عبر توفير لقاح سينو فارم للطواقم الطبية". 

وفي نفس السياق، قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إن هناك اتفاقيات دولية بتصنيع اللقاح الصيني في مصر طبقا لاتفاقية جابي الدولية، وذلك من أجل توفير جرعات تكفي 20 مليون مواطن، كما تم التواصل مع شركة استرازينيكا.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن لقاء الدكتورة هالة زايد وزير الصحة مع الجانب الإماراتي تناول تطلعات الشركة الإماراتية لأن تصبح مصر مركزًا لإنتاج اللقاحات بشكل عام ولقاح كورونا بشكل خاص في أفريقيا والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن وزيرة الصحة كانت حريصة على متابعة مركز التطعيمات بما يضمن بحث إمكانية نقل التكنولوجيا والبرمجيات والذكاء الاصطناعي في مجال إنتاج الأدوية من الشركة المصنعة للقاح سينوفارم إلى مصر.

وأوضاف مجاهد، أن مصانع المصل واللقاح «فاكسيرا» مؤهلة لتصنيع اللقاحات داخل مصر، وأن هناك عملية تزويد ومراجعة كاملة لخطوط الإنتاج فيما يخص لقاحات فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأكد "مجاهد"، أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي، لافتًا إلى أنه يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

اقرأ أيضاً..

مستجدات الحالة الصحية لعمرو السولية