السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

صندوق النقد: مصر تعاملت مع جائحة كورونا بشكل جيد

الرئيس نيوز



أكد صندوق النقد الدولي أن مصر تعاملت بشكل جيد مع جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وما اقترن بها من اضطراب في النشاط الاقتصادي.

وأكدت أنطوانيت ساييه، نائب المدير العام ومدير المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بالنيابة، أن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها مصر للتصدي للاحتياجات الصحية والاجتماعية ودعم القطاعات الأشد تأثرا بأزمة كورونا بصورة مباشرة ساعدت على التخفيف من حدة الآثار الاقتصادية والإنسانية للجائحة.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أنه ولا يزال تباطؤ النمو في مصر أقل حدة حتى الآن مما كان متوقعا، كما تحسنت أوضاع الأسواق الخارجية مع عودة تدفقات استثمارات الحافظة الوافدة بقوة.

وأعلن صندوق النقد الدولي،  الخميس، أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي استكمل المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني مدته 12 شهرا، مما يتيح للسلطات سحب مبلغ قدره 1158.04 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 1.67 مليار دولار أمريكي)، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني إلى 2605,6 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 3.6 مليار دولار أمريكي).

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، قد وافق في 26 يونيو الماضي على اتفاق للاستعداد الائتماني لمدة 12 شهرا بقيمة تعادل 3763,64 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 5.2 مليار دولار أمريكي وقت الموافقة على الاتفاق، أو 184.8% من حصة العضوية) وذلك لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته السلطات أثناء أزمة كوفيد-19.