الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رئيس «الوفد» الشرفي: نؤيد السيسي.. والشعب غير مؤهل للديمقراطية (حوار)

الرئيس نيوز

كتبت: جميلة علي
كشف المستشار مصطفى الطويل، الرئيس الشرفي لحزب الوفد عن نية الحزب لإعلان تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في شهر مارس المقبل.
وقال في حوار لـ«موقع الرئيس»: «لن يكون هناك مرشح ينافس الرئيس، فليس لأحد  ممن ظهروا حتى الآن شعبية تمكنه من خوض الانتخابات بروح تنافسية، ودخول سامي عنان لا يختلف كثيرا وحتى اللحظة لم يعلن عنان موقفه ولكنه كان موقف الحزب وهو أشبه بموقف فردي لا يعلق عليه وعنان يفتقد لأي جماهيرية تمكنه من خوض الانتخابات».
وإلى نص الحوار:
غدا مؤتمر عام يعلن من خلاله الحزب موقفه من الانتخابات الرئاسية وأعتقد أن الاتجاه العام يسير في دعم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي من أجل فترة رئاسية ثانية.
هناك عناصر داخل الحزب رافضة لسياسات الإصلاح الاقتصادي التي خاضها الرئيس السيسي، ولكن عددهم محدود وبالتالي سيكون الصوت الأقوى لمؤيدي السيسي.
الحزب استند إلى الإنجازات الضخمة والمشاريع الكبرى التي نفذها الرئيس السيسي وهي مشاريع تخص البنية التحتية رغم وجود قررات اقتصادية لا تصب في مصلحة الطبقة الفقيرة ولكن الرئيس اختار مصلحة الوطن ولم يفعل كما فعل غيره ممن سبقوه لمقعد الرئاسة، فهؤلاء كانوا يستغلون أحلام الففقراء واحتياجهم من أجل جذب ودهم وهو ما ظهر في استمرار الدعم الذي جعل مصر تقع فريسة للديون، لكن السيسي قرر أن يعالج الجرح واتخذ قرارات في صالح الوطن للخروج من الأزمات الاقتصادية ونحن الآن على مشارف الخروج ومن بدأ تلك المشاريع عليه أن ينتهي من إنجازها وهذه أعتقد هي رؤية الحزب في اختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعمه لخوض الانتخابات.
حتى اللحظة لم يتعود الشعب المصري على الديمقراطية وفكرة حكم نفسه بنفسه، ولم يكن هناك تجربة ديمقراطية حقيقية سوى الانتخابات السابقة وبالتالي الشعب غير مؤهل لفكرة الحرية والديمقراطية، كما أنه لا يمكن المواكبة بين محاربة الإرهاب والحرية السياسية.
فى الحقيقة لم يتمكن الرئيس من وضع ثوابت الدولة المدنية ولكن المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر والمنطقة العربية لا يمكن استبعادها من الموقف، نحن مستهدفون وهناك تمويلات ضخمة لضرب مصر وبالتالي هناك أولويات وهي الحفاظ على الأمن وحماية الوطن والمواطن من خطر الإرهاب.
«لن يكون هناك مرشح ينافس الرئيس، فليس لأحد  ممن ظهروا حتى الآن شعبية تمكنه من خوض الانتخابات بروح تنافسية، ودخول سامي عنان لا يختلف كثيرا وحتى اللحظة لم يعلن عنان موقفه ولكنه كان موقف الحزب وهو أشبه بموقف فردي لا يعلق عليه وعنان يفتقد لأي جماهيرية تمكنه من خوض الانتخابات».ما تعليقك على دخول عنان لحلبة المنافسة؟
ليس هجوما بل هو نقد، وحالة من الاستغراب لموقف شفيق الذي عاش فترة طويلة منذ خمسة أعوام والآن يعلن  نية ترشحه للانتخابات القادمة، والسؤال الآن لماذا عدت ولماذا قررت خوض الانتخابات وأنت خارج مصر منذ تولي الإخوان الحكم.