الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالتفاصيل.. الانتحاري سلمان عبيدي حوّل أموال إلى ليبيا قبل ساعات من «هجوم مانشستر»

الرئيس نيوز

قال أحد أصدقاء الانتحاري سلمان عبيدي للجنة التحقيق البريطانية إن منفذ تفجير ساحة مانشستر دأب على التصرف المسيئة تجاه شقيقه الأصغر الذي ساعده في صنع العبوة الناسفة.
كان الانتحاري سلمان عبيدي يعيش مع شقيقه الأصغر هاشم في منزل العائلة في فالوفيلد، جنوب مانشستر ، بعد عودة والديهما إلى ليبيا. وأكد الصديق رفضه الاشتراك في الجريمة الإرهابية عندما طلب منه سلمان شراء حامض الكبريتيك لهاشم وكان رفضه بسبب نصيحة من والده، ويقول: "والدي أخبرني بأنه "مراوغ" ويمكن استخدام الحمض لصنع قنبلة". وأضاف الصديق: "آخر شيء اعتقدت أنه سيفعله هو أن يصنع قنبلة أو يفجر نفسه، من الواضح أنني أسألت التقدير".
وتعرف الصديق الذي لم يكشف عن اسمه، على هاشم من خلال ابن عمه في مانشستر في مايو 2015 ، قبل عامين من التفجير. ووصفه بأنه "صديق مقرب جيد" وكان يزور نورثهامبتون لتدخين الحشيش وشرب الكحول والخروج إلى الحفلات ومحاولة مقابلة الفتيات. ولكن بعد عودة سلمان وهاشم من رحلة الحج في أكتوبر، كان قد تغير. وعلى الرغم من ذلك، في أكتوبر 2016، انضم هاشم إلى مجموعة من الأصدقاء في رحلة إلى أمستردام للاحتفال وتدخين الحشيش. كان الأمر يشبه حالة اكتئاب: كان يفعل أشياء غريبة مثل تعاطي المخدرات ثم يذهب إلى المنزل ويصلي ويطلب المغفرة.
وقالت صحفة Manchester Evening News إن سلمان أرسل 470 جنيهًا إسترلينيًا لعائلته في ليبيا قبل ساعات فقط من ارتكاب جريمة القتل الجماعي في مانشستر أرينا. كما سمع التحقيق العام أمس الثلاثاء أن شقيقه هاشم عبيدي طلب من صديق له شراء حامض الكبريتيك قبل شهرين.
أسفر التفجير الذي أعقب حفل أريانا جراندي في 22 مايو 2017 عن مقتل 22 شخصًا وإصابة أكثر من 1000 شخص. وأدين هاشم عبيدي بـ 22 تهمة قتل، وتهمة واحدة بمحاولة قتل، وتهمة واحدة بالتآمر لإحداث انفجار عقب محاكمته في مارس. وصدر الحكم بالسجن في أغسطس لمدة 55 عامًا على الأقل. استمع التحقيق إلى ربيع زريبة، استدعاه سلمان عبيدي في تمام الساعة 5.11 مساء يوم التفجير. طلب منه العبيدي أن يرسل المال الذي سيعطيه إياه إلى ليبيا.