الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بتهم تمويل الإرهاب.. رجال أعمال الجماعة الإرهابية في قبضة الأمن

الرئيس نيوز

شهدت الأيام الماضية، صدور قرارات من الأجهزة الأمنية بالقبض والتحفظ على أموال عدد من رجال أعمال من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بسبب تورطهم في دعم وتمويل أنشطة الجماعة، ويوجهون الآن التحقيق معهم في التهم المنسوبة إليهم.


وقال ماهر فرغلى، الباحث فى الجماعات الإسلامية، إن ما يتم ترديده بشأن إدلاء محمود عزت باعترافات حول الشبكة الاقتصادية للإخوان داخل مصر وخارجها، وأن القبض على السويركي وصفوان وأولاد رجب جاء بسبب ذلك هو عارٍ عن الصحة تماماً تماماً وغير دقيق".

وأضاف فرغلي: "الرجل( عزت)  لم يخض في أي كلام في اعترافاته عن هذا الشأن، فضلاً عن أنه ليس المسؤول الأول عن التنظيم السري الميداني الاقتصادي للجماعة، أو الشبكة الاقتصادية الخارجية فترة وجوده في مكتب الإرشاد، أو حتى وهو قائم بالأعمال، لأنه لن يستطيع التدخل في معرفة تفاصيل الشبكة، التي تعد جناح منفصل وقياداته بالخارج منذ عشرات السنين، وكان أولهم  هو د. محمد أبو السعود، الخبير الاقتصادي المعروف، مؤسس هذا الجناح.. الأمور أعمق من ذلك".

ويرصد "الرئيس نيوز" في السطور التالي أبرز المقبوض والمتحفظ عليهم من رجال أعمال الجماعة الإرهابية: 

سمير تحسين
قبل يومين، أصدرت لجنة التحفظ على أموال الإخوان، قرارًا بالتحفظ على أموال عضو التنظيم سمير تحسين، رئيس مجلس إدارة شركة سيسكو ترانس، ضمن قائمة ضمت 285 عنصرا من جماعة الإخوان الإرهابية.

وجاء القرار بمنعهم من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والأسهم والسندات المسجلة بأسمائهم لدى البورصة المصرية، وجميع الحسابات المصرفية والودائع والخزائن والسندات وأذون الخزانة المسجلة بأسمائهم طرف أي من البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري أو حساباتهم بالبريد.

وصدر قرار محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموال 285 عنصرًا بجماعة الإخوان و3 كيانات تابعة لها، نفاذا لقرار لجنة إجراءات التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين في جلستها المنعقدة بتاريخ 10 نوفمبر الماضي، بالموافقة على عرض أمر التحفظ على قاضي الأمور الوقتية لإصدار أمر مسبب بالتحفظ على أموال العناصر والشركات المتهمة.



سيد السويركي 
ألقت أجهزة الأمن، في بداية الأسبوع الماضي، القبض على سيد رجب السويركي، مالك محال «التوحيد والنور»، على خلفية الاتهام المنسوب إليه بـ«تمويل جماعة إرهابية».

وفي يناير 2015، برّأت محكمة جنح العجوزة في الجيزة مالك محال «التوحيد والنور»، من تهمة «إهانة علم مصر»، إذ بيعت أحذية عليها العلم بسلسلة المحال التي يمتلكها.

وفي عام 2002، عاقبت المحكمة السويركي بالسجن لمدة 7 سنوات بتهم الجمع بين 5 زوجات في وقت واحد وتزويره في قسائم الطلاق والزواج بمساعدة مأذونين شرعيين، ثم تم تخفيف الحكم إلى 3 سنوات بعد الاستئناف عام 2003.


صفوان ثابت
ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية صفوان ثابت، في 2 ديسمبر الماضي، وفق بيان عن الشركة.

 وأضاف البيان أن الشركة ليست لديها معلومات عن مضمون التحقيقات أو معلومات أخرى في هذا الشأن، لكن رويترز نقلت عن مصدر أمني أن رجل الأعمال ألقي القبض من منزله بسبب "مخالفات مالية". 

ومن المقرر أن يتولى سيف الدين، نجل ثابت ونائب رئيس مجلس الإدارة، تسيير أعمال الشركة، حسبما ذكرت الشركة في بيانها، والذي أكد أن التحفظ على ثابت "ليس لديه تأثير على الشركة أو التشغيل اليومي".

ليست هذه المرة الأولى التي يحتجز فيها ثابت، فقد جرى وضعه إلى جانب آخرين على قائمة "الشخصيات الإرهابية" في 2017، كما تم التحفظ على أمواله بسبب علاقاته المحتملة بجماعة الإخوان المحظورة، وهو ما نفاه ثابت تماما، موضحا أن صلة قرابته المرشد الراحل للجماعة حسن الهضيبي "لا تعني الانتماء للإخوان". ورفضت المحكمة جميع الطعون التي تقدم بها ثابت لوقف التحفظ على أمواله.

وزير الإخوان 
وفي 6 ديسمبر الماضي، قررت جهات التحقيق حبس وزير القوى العاملة الأسبق خالد الأزهري، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية محظورة وتمويلها وفقا لمصادرمطلعة

وقالت المصادر، إنَّ الوزير الأسبق فى عهد حكومة هشام قنديل، تمّ اتهامه في ذات القضية المتهم فيها سيد السويركي مالك سلسلة محلات "التوحيد والنور" والتي تضم عددًا آخرا من المتهمين.

وواجهت جهات التحقيق المتهمين بما هو منسوب إليهما في محضر التحريات، والتي تفيد بانتمائهما لجماعة إرهابية، وتمويل الإرهاب.

وسبق اتهام "الأزهري"، في أحداث قضية حرق مبنى محافظة الجيزة والتي تعود وقائعها في أعقاب فض اعتصام رابعة والنهضة، إلا أنَّه تمّ إخلاء سبيله في أكتوبر 2016 لتجاوزه فترة الحبس الاحتياطي المقررة قانونًا والمحددة بعامين كحد أقصى، ثم جرى القبض عليه مجددًا الأسبوع الجاري بناء على قرار النيابة العامة بضبطه واحضاره للتحقيق معه في القضية الجديدة موضع التحقيقات.