الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يبحث مع نظيره العراقي آفاق التعاون وتبادل الخبرات

الرئيس نيوز

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المهندس محمد كريم وزير الزراعة العراقي، في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد رفيع المستوى من دولة العراق الشقيق، حيث أكد على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم كل الدعم لدولة العراق الشقيق، مضيفًا بأن هناك اهتماما كبيراً من القيادة السياسية في الدولتين، على تعميق التعاون، نظرا للعلاقات التاريخية بين مصر والعراق.

استعرض‏ ‏القصير، تطور العلاقات الزراعية مع العراق، خلال الفترة الماضية، وفي مقدمتها اجتماع اللجنة العراقية المصرية المشتركة، برئاسة رئيسا الوزراء في الدولتين، والتي عقدت في بغداد شهر أكتوبر الماضي، وما أسفر عنه هذا الاجتماع من توصيات اتفق عليها ممثلي وزارتي الزراعة في البلدين.

اتفق الوزيران، على إنشاء لجنة فنية زراعية مصرية عراقية مشتركة، برئاسة وزيري الزراعة، وتضم الخبراء والمتخصصين في البلدين، تعقد اجتماعاتها بالتوالي في القاهرة وبغداد.

بحث الوزريران، أيضا آفاق التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي وبناء القدرات، والإنتاج الحيواني والنباتي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتبادل الخبرات، فى مجالات التلقيح الاصطناعى وتدريب الكوادر العراقية والتعاون، فى مجال إنتاج وتصدير التقاوي والمبيدات والأسمدة والري الحديث، ووقاية النباتات والامصال واللقاحات البيطرية، كما ناقشا، مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الزراعة خاصة المتعلقة بمشاكل تصدير الحاصلات الزراعية بينهما.

ومن ناحيته أعرب المهندس محمد كريم وزير الزراعة العراقي، عن سعادته بزيارة مصر وزيادة آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، معلنا عن ترحيبه الاستفادة بالخبرة والتجارب المصرية الزراعية الناجحة، ونقلها إلى العراق، فضلا عن فرص التدريب للكوادر العراقية في مصر بالمجالات الزراعية المختلفة.

 أكد الجانبان، حرصهما على حل كافة المشاكل التي قد تعوق نمو وتطور العلاقات بينهما في هذا المجال الهام، وتم التأكيد على البدء فورا في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل في مجالات الزراعة بشكل عام ومجموعة عمل في مجال البحوث الزراعية
الوزيران قاما بزيارة مركز البحوث الزراعية واستمعا إلى عرض حول دور المركز في خدمة الزراعة والبحث العلمي الزراعي التطبيقي وتفقدا معرض لبعض منتجات المركز، فيما تفقد الوزير العراقي بعض المعاهد والمعامل البحثية.