الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ملكة فرنسا تسبب في حملة كبيرة من السخرية على نائب لبناني

الرئيس نيوز

في مقابلة تلفزيونية مع شبكة OTV، وقع النائب اللبناني روجيه عازار في خطأ محير للغاية عندما تحدث عن واقعة تاريخية تخص ملكة فرنسا الأخيرة، ماري أنطوانيت.

كان النائب عازار يناقش علاقته بالظروف المعيشية السيئة لعامة الشعب، ملمحًا إلى أنه سبق له أن مر بتجارب مماثلة في حياته، إذ أوضح خلال المقابلة، إنه يعرف شعور عدم قدرة الوالدين على دفع أقساط المصروفات الدراسية لأولادهم، ويعرف شعور عدم القدرة على توفير المواد الغذائية لهم ليأكلوا، وتعذر شراء الاحتياجات الأساسية في منزلهم، لأنه مرر بكل ذلك بنفسه.

وأوضح النائب أنه لم يولد بملعقة فضية في فمه، وليس مثل الأيام الخوالي عندما أخبروا ماري روز من الأشرفية أن الطحين انقطع والخبز اختفى، أجابت: يأكلوا بسكويت.

وواجه عازار انتقادات عبر تويتر من مغردين لبنانيين بسبب نسبته تلك الواقعة التاريخية الشهيرة، لامرأة لبنانية أو تسبب خطأه في نسبة عدم التعاطف مع الفقراء لامرأة من الأشرفية خاصة وأن صاحبة الواقعة معروفة في جميع أنحاء العالم.

حدثت هذه الحادثة التاريخية الشائنة في القرن الثامن عشر في فرنسا، وليس في لبنان، من قبل الملكة الشهيرة ماري أنطوانيت، وبالتأكيد ليس من قبل امرأة لبنانية في الأشرفية. كانت فرنسا، في ذلك الوقت، نظامًا ملكيًا وكانت الأمة تعاني من الجوع، وكل ذلك بينما كانت الملكة تعيش في ثراء وبذخ. عندما قيل لها أن رعاياها الفرنسيين يعانون من الجوع بسبب نقص الخبز، زُعم أنها علقت: "إذن فليأكلوا جاتوه"، وبهذه التعليقات الطائشة، أصبحت الملكة الفرنسية مضرب المثل ورمزًا مكروهًا للنظام الملكي الفاسد والمتهور، وتسبب ذلك في أنها فقدت رأسها وعوقبت بالإعدام أثناء الثورة الفرنسية.

بطريقة ما، اعتقد النائب عازار أن ثمة امرأة لبنانية تدعى ماري روز، من الأشرفية هي المسؤولة عن هذا الموقف الطائش، وعندما حاول المذيع أن يصححه قائلاً: "ماري أنطوانيت" ضحك عازار وقال: "مع كل احترامي لنساء الأشرفية"، واستمر في القول، بل والأكثر إرباكًا "لكنها كانت في الأشرفية، يقال أنها كانت موجودة في الأشرفية "، ولا يزال سياسي التيار الوطني الحر يصر على أنها امرأة تعيش في الأشرفية.

والتقط المغردون اللبنانيون تعليقات النائب التي أثارت موجة من التغريدات الساخرة، وانتشر مقطع الفيديو للنائب بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب أحد مستخدمي تويتر: "مثل ما قاله النائب روجيه عازار، هذه صورة لماري في بيروت"، إذ كتب مستخدم لتويتر: "قيل إن ماري أنطوانيت أغرقت زوجها لويس السادس عشر وغادرت قصرها في فرساي واستقرت في قصر سرسق"، ونشر أحد المغردين مقتطفًا من فيلم للملكة الفرنسية، كتب عليه: "نقدم لكم لقطات حصرية لزيارة ماري أنطوانيت إلى الأشرفية".