الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مناورة ذكية».. ترامب قد يتنحى ليستفيد من أمر عفو يصدره نائبه

الرئيس نيوز

توقعت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، توقعًا جريئًا للغاية بشأن الرئيس دونالد ترامب خلال ظهورها الثلاثاء في برنامج The View التلفزيوني . ورجحت المدعية العامة أن يستقيل ترامب من منصبه حتى يتمكن مايك بنس، بصفته نائب الرئيس، من إصدار عفو عن ترامب قبل انتهاء فترة ولايته.
وقالت جيمس "الغالبية العظمى من القانونيين أشاروا إلى أنه لا يستطيع العفو عن نفسه". ما يمكنه فعله هو التنحي والسماح لنائب الرئيس، نائب الرئيس بنس، بالعفو عنه. في جميع الاحتمالات، أظن أنه سيعفو عن أفراد عائلته وأبنائه وصهره وأفراد في إدارته وكذلك بعض المقربين منه. وبعد ذلك أظن، في وقت ما، أنه سيتنحى ويسمح لنائب الرئيس بالعفو عنه".
وتابعت: "من المهم أن نفهم أنه تم العفو عنه فيما يتعلق بأي جرائم فيدرالية، ولكن لم يتم العفو عنه من جرائم الولاية، ولا يمكن للرئيس ترامب أن يتجنب العدالة في ولاية نيويورك".
وينشغل الرئيس ترامب في الأيام الأخيرة من ولايته بالتفكير في وسيلة لإصدار عفو عن نفسه، مما يثير تساؤلات حول الجرائم الفيدرالية التي سيعفو عنها وفقًا لتقرير كبير المراسلين القانونيين بشبكة MSNBC الإخبارية، آري ميلبر، الذي عرض تصورات عديدة عن المسؤولية القانونية المحتمل أن يتعرض لها ترامب بعد ترك منصبه، مؤكداً أن سيادة القانون تتطلب التركيز على الأدلة، وليس وجهات نظر المرء تجاه الرئيس السابق أو سياساته. وأكد ميلبر عدم وجود جريمة محددة يُزعم تورط ترامب فيها ولكن سعي الرئيس للعفو يهدف إلى منع مساءلته مستقبلاً.