الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

قصة خداع نتانياهو لأوباما: دولة فلسطينية في سيناء

الرئيس نيوز

علا سعدي

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية, أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض عى  إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما حل الدولتين بضم إسرائيل الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، مقابل حصول الفلسطينيين على أراضي في شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال أربع مسؤولون أمريكيون رفيعي المستويى إن نتنياهو عرض على إدارة أوباما حل الدولتين فلسطين وإسرائيل بضم الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية في مقابل أراض في شمال سيناء.
وأضاف المسؤولون أن نتنياهو قال للرئيس الأمريكي آنذاك ولوزير الخارجية جون كيري أن مصر ستوافق وعندما عرضت الولايات المتحدة هذه الفكرة وجدوا ردا سلبيا من مصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن مكتب نتنياهو نفي هذه التقارير وقال انها غير دقيقة.
وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو ناقش مع أوباما المقترح في خريف عام 2014، بعد أشهر قليلة من انهيار مبادرة السلام التي قادها وزير الخارجية جون كيري، وقال مسؤول كبير سابق: “لقد بدأ ذلك بعد فترة قصيرة من العدوان على غزة”. وأضاف المسؤول الأمريكي أن نتنياهو جاء لمقابلة اوباما وقال له في الواقع ان محادثات كيري انتهت بالفشل، وانه جرت الآن حرب غزة، وعملية السلام عالقة، أنا اريد طرح فكرة مختلفة عليكم.
قال نتنياهو لأوباما وكيري “إن الخطة المقترحة ستسمح بإنشاء دولة فلسطينية في جزء من الضفة الغربية، وفي المقابل ستسمح للإسرائيليين بضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية تحت تعريف الكتل الاستيطانية”.
واوضح المسؤوليين الأمريكيين أن نتنياهو لم يقدم خريطة للمقترح أو تعريف دقيق لهذه التكتلات، وكان من المفترض ان يكون معظم الضفة الغربية جزءا من الدولة الفلسطينية وفقا لخطة نتنياهو، الا ان التعويض الذي كان من المفترض أن يحصل عليه الفلسطينيون عن باقي الاراضي التي ستضمها دولة الاحتلال، كان من المفترض ان لا يأتي من دولة الاحتلال بل من خلال الصاق جزء من شمال سيناء بقطاع غزة.
وأضاف احد المسؤولين الأمريكيين: اعتقدنا جميعا ان هذه الفكرة هي مضيعة للوقت، و كنا نعلم انه ليس هناك اي احتمال بان يوافق الفلسطينيون على ذلك، لماذا يستبدلون اراضي زراعية في الضفة الغربية، تقع بالقرب من مدنهم الكبرى، مقابل كثبان  رملية في سيناء.