السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رسائل علاقات القاهرة مع الخرطوم.. وزيارة السيسي إلى جوبا في سياق دبلوماسية نهر النيل

الرئيس نيوز

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لافتة إلى جنوب السودان، ووضع موقع Strategy Page الزيارة في سياق دبلوماسية نهر النيل، وقال الموقع في تحليله لزيارة السيسي إلى جوبا إن مصر تبحث بدأب عن الدعم في معركتها الوجودية، بشأن مياه نهر النيل خاصة اثناء تشييد وتعبئة سد النهضة الإثيوبي، على النيل الأزرق. 

وضعت مصر قائمة من عشرة أسباب وراء رغبة مصر في تحسين العلاقات مع جنوب السودان، تناول اثنان على وجه التحديد نهر النيل، أحدهما: "تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري وتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل"، والآخر: "يجب أن يكون نهر النيل مصدرًا للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل".

وأشار الموقع إلى المناورات العسكرية المشتركة بين مصر والسودان، التي امتدت حتى 26 نوفمبر، ومشاركة طائرات تابعة للقوات الجوية المصرية وقوات كوماندوز عسكرية، ووضع الموقع المناورات في سياق دبلوماسية نهر النيل أيضًا،  بالنظر إلى الخلاف الراهن بين مصر والسودان، من جهة وإثيوبيا، من جهة أخرى حول قواعد تعبئة السد، علاوة على سعي مصر أيضًا إلى تخفيف النفوذ التركي في السودان.

زيارة جنوب السودان

من ناحية أخرى؛ قال أمين عام المؤتمر الوطني وعضو لجنة مفاوضات السلام في جنوب السودان، ماثيو مايور، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جنوب السودان جاءت تلبية لدعوة الرئيس سلفاكير في إطار تنمية التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين.


ونفى في اتصال هاتفي مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، أمس، ما تناولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من قيام إثيوبيا بطرد البعثة الدبلوماسية التابعة لدولة جنوب السودان من أديس أبابا، وأكد أن السفير والبعثة الدبلوماسية لا يزالان في إثيوبيا، مع ترقب زيارة رئيس الحكومة الإثيوبية إلى جنوب السودان في القريب العاجل.

وأشار إلى أن زيارة السيسي كانت من أجل تشجيع عملية السلام، خصوصا أن جنوب السودان تمر هذه الأيام بأوقات عصيبة نظرا للكوارث الطبيعية التي تشهدها من سيول وفيضانات، وجاءت زيارة السيسي للمؤازرة في إطار العلاقات الدولية والاستراتيجية بين الجانبين وليست موجهة لأي طرف.

السيسي وسيلفا كير
ورحب رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، بزيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إلى جوبا، واصفا إياها بـ"التاريخية"، إذ تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله. على جانب آخر، قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، الخميس الماضي، إن سد النهضة الإثيوبي سيبدأ المرحلة الأولى من توليد الطاقة في يونيو 2021.

كان الرئيس السيسي قد شدد خلال استقباله الزعيم الأفريقي ورئيس جمهورية ناميبيا الأسبق سام نيوما، على ثوابت مصر لحفظ حقوقها المائية في أي اتفاق حول سد النهضة، مشيرا إلى سعي القاهرة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم للجميع ويلبي طموحات الدول الأخرى في التنمية.