الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رقم صادم.. الأمم المتحدة تكشف أعداد قتلى الصراع في اليمن

الصراع في اليمن
الصراع في اليمن

نشرت الأمم المتحدة تقريرًا صادمًا، اليوم الثلاثاء، كشفت فيه عن أعداد الضحايا في اليمن، جراء الصراع المستمر منذ أكثر من 5 أعوام، وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عبر حسابه على "تويتر"، إن "الصراع في اليمن، وأسباب أخرى ذات صلة، أودى حتى الآن بحياة 233 ألف شخص"، واصفة الرقم بـ"الصاعق وغير المقبول".
طالبت الأمم المتحدة بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، معتبرة أن اليمن وصل إلى نقطة اللا عودة. مؤكدة أن اليمنيين يشهدون أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث إن ما يقرب من 80 في المئة من إجمالي السكان -أي 24.1 مليون إنسان- بحاجة إلى نوع من أنواع المساعدات الإنسانية.
يشهد اليمن منذ نحو 6 سنوات معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوى متحالفة معها من جهة، وبين الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية مدعوما بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى.
ومؤخرًا كشفت تقارير عن وجود محادثات سرية بين السعودية والحوثيين، برعاية عمانية؛ لتسوية الأزمة إلا أن تلك الأزمة سرعان ما تتوقف على لا شيء، ليعود معها القصف المتبادل، ولم تنجح تلك المباحثات إلا في إتمام عمليات لتبادل الأسرى من الجانبين. 
ومؤخرًا قصفت جماعة الحوثي منشأت تابعة لشركة "أرامكو" عملاق النفط السعودي، وليست هذه هي المرة الأولى لتلك العمليات وإنما قامت الجماعة بإطلاق صواريخ كروز وأخرى مجنحة على مصفتين تابعتين للشركة، ما ألحق بهما أضرار بالغة.