الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صحف عالمية تحتفي بتجربة أول روبوت مصري في عمل مسحات كورونا

الرئيس نيوز

حجزت مصر لنفسها مكانًا متقدمًا، وسط سعي العلم الدؤوب لاكتشاف لقاح كورونا، ولم تكن الخطوات المصرية متقدمة في مجال تجارب وأبحاث اللقاحات فقط، إذ صمم محمود الكومي، أحد أبناء مدينة طنطا، روبوت ليقوم بعمل مسحات كورونا، وهو الابتكار الذي احتفت به الكثير من الصحف العالمية وسلطت عليه الأضواء، باعتباره إنجازًا مصريًا فريدًا ومساهمة قوية في مكافحة الوباء.

بالتحكم عن بعد يعما الروبوت على إجراء اختبار مسحة كوفيد-19، كما يمكنه أيضًا قياس درجة حرارة المرضى، وتحذيرهم إذا لم يرتدوا الكمامة، والتقطت صحيفة مترو الإيطالية صورًا للروبوت ونقلتها وكالة رويترز والكثير من الصحف والمجلات العالمية. 

يقول محمود الكومي، الذي صمم الروبوت المسمى Cira-03، إنه "يمكن أن يساعد في الحد من التعرض للعدوى ومنع انتقال الفيروس.. وإجراء اختبارات الدم وإجراء تخطيط صدى القلب والأشعة السينية وعرض النتائج على المرضى على شاشة متصلة بصدره"، مضيفًا "لقد حاولت أن أجعل الروبوت يبدو بلمسة إنسانية، حتى لا يثير خوف المريض..  حيث أجرينا التجربة في طنطا"

رحب المرضى المرضى بالروبوت، وقال أبو بكر الميهي، رئيس مستشفى خاص بطنطا حيث يتم اختبار الروبوت، إنهم يستخدمون الروبوت لقياس درجة حرارة أي شخص يشتبه في إصابته بكوفيد-19، للحفاظ على كل من الأطقم الطبية والمريض في وقت واحد.