الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا يريد عقيلة صالح من زيارة موسكو؟.. خبير يوضح

الرئيس نيوز

قال نائب المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور مختار غباشي، إن مشكلة الأزمة الليبية الآن هي كثرة ملفاتها والحراكات الدولة والاقليمية، إذ لايمكن الامساك بحراك واحد والبناء عليه لحل معضلات البلد الغارق في الفوضى منذ 2011.

وأضاف في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "هناك حراك اقليمي ودولي كبير أدى إلى عملية استقطاب حادة داخل الملف الليبي. روسيا مؤيدة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفترة وكذلك لمجلس النواب الليبي بقيادة المستشار عقيلة صالح".

واستطرد: "وجود رئيس مجلس النواب الليبي في موسكو مرتبط باستقصاء رأيها بالحلول المطروحة الآن في المغرب، مها اقتراح بأن يكون مقر البرلمان في بنغازي، وما إن كانت المرحلة الانتقالية حلًا نهائيًا, وهل يكون موعد  الانتخابات في 24 ديسمبر 2021 نهائي أم قابل للتعديل؟".

وأشار: "عدم انسحاب الميليشات حتى الآن دفع المندوبة الأممية لدى ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز للشكوى، خصوصًا مع تحديدها 3 أشهر لخروج المرتزقو من ليبيا وهو ما لم يحدث حتى الآن".

وأتم: "روسيا لاعب مهم جدًا داخل الساحة الليبية، كذلك شركة فاغنر الروسية فاعلة في الأزمة الليبية، ووضح ذلك في حقل الشرارة إذ لم يرفه الانتاج فيه إلى القوة القاهرة إلا بعد خروجها منه".




من جهته، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن اهتمام بلاده باستئناف جميع اتجاهات التعاون الثنائي مع ليبيا، بما فيها التبادل البرلماني، مشيداً بصمود وقف إطلاق النار بين الأطراف المتصارعة. 

وأكد لافروف في بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية، في ساعة متأخرة من مساء أمس: "نلتقي معكم في وضع أكثر هدوءًا من المرة الماضية. بفضل جهودكم تحققت أمور إيجابية كثيرة في ليبيا وحولها. يتم الالتزام بنظام وقف إطلاق النار منذ فترة طويلة".

وأشار: "أدى لقاؤكم مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج في أغسطس، دوراً مهماً في إعادة إطلاق العملية السياسية التي تتواصل وتزداد وتيرتها رغم وجود مشكلات". 




كما أعرب عن أمله في تحقيق التسوية وعودة الحياة في ليبيا إلى طبيعتها، واستئناف التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والبنية التحتية للنقل والمشاريع الاقتصادية والاستثمارية.

وأضاف لافروف: "نحن معنيون باستئناف الاتصالات الأخرى، بما فيها التبادل البرلماني. أنتم موجودون هنا بدعوة من مجلس النواب الروسي "الدوما". أعلم أنكم ستلتقون مع قيادته، آمل أن تكون زيارتكم مثمرة من كافة النواحي".  

وبدوره، أعرب رئيس مجلس النواب الليبي عن أمله في إجراء الانتخابات العامة في ليبيا في نهاية عام 2021، مشدداً على ضرورة التوصل إلى إجماع واتفاقات بين الأطراف المتصارعة لضمان الهدوء والاستقرار في المناطق الخاضعة لسيطرتها.