الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تصدع "القاعدة".. تأكيد وفاة الظواهري ومقتل أبو محسن المصري

الرئيس نيوز

على الرغم من أن ما تسمى "مؤسسة السحاب" المُختصة بنشر أخبار تنظيم "القاعدة" الإرهابي، لم ينشر أي نفاصيل مؤكدة حتى الآن عن مصير زعيم التنظيم أيمن الظواهري، إلا ان موقع "عرب نيوز" الباكستاني، قال إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري توفّي في أفغانستان لأسبابٍ يرجّح أن تكون طبيعية.
بحسب الموقع الذي نقل عن 4 مصادر أمنية باكستانية وأفغانية، فإن الظواهري مات، وأنّ حدثاً كهذا سيخلق فراغاً عميقاً في قيادة القاعدة، ولا سيما بعد مقتل اثنين من كبار قادتها كانا مرشّحين لخلافته.

الرجل الثاني
أفاد الموقع أن مديرية الأمن الوطني الأفغانية، قالت إن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أبو محسن المصري، قُتل خلال عملية خاصة لقوات الأمن الوطني الأفغانية في منطقة أندار بولاية غزني. وأن أبو محسن المصري، يُعرف أيضاً باسم عبد الهادي مصطفى، وهو عضو مجلس شورى قيادة تنظيم القاعدة؛ وهو المسؤول عن إعلام التنظيم وخاصة قناة السحاب المتخصصة في نشر بيانات ومرئيات القيادة المركزية للقاعدة.
واعتبر المصدر الذي تحدث مع "العرب نيوز" أن المصري من أرفع مساعدي زعيم التنظيم أيمن الظواهري. وفي يناير الماضي، أعلن مكتب التحقيقات الفدرالية أنه وضعه على قائمة أكثر المطلوبين لديه بعد أن صدرت في حقه مذكرة اعتقال في أميركا عام 2018 بتهمة التآمر لقتل أميركيين.
الصحفي الأفغاني عبد سيد قال إن تنظيم القاعدة يعاني منذ تم استهداف شخصيات مثل يحيى وعطية الليبيان، وكذلك اغتيال أبو محسن المصري، وحاليًا وفاة أيمن الظواهري.

كردستان العراق
ويُعتقد أن المصري كان يشارك في إدارة العمليات اليومية للتنظيم، وربما كان التالي في تولي قيادة التنظيم خلفاً للظواهري. وينقل موقع The Jamestown أنه في عام 2019 وفي رسالة من فرع القاعدة في كردستان العراق، خاطب المُرسلون الظواهري وأبو محسن المصري في وقت واحد.
وفي سياق موازٍ، نفت وزارة الخارجية الإيرانية قبل أيام مزاعم اغتيال أحد قادة تنظيم القاعدة في إيران “على يد عملاء إسرائيليين”، وفق ما نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقريرها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده، في بيان، إن بلاده “تنفي بشدة أي وجود لأعضاء جماعة القاعدة في إيران”.