الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الدوحة تصرخ وواشنطن تمهد وأبوظبي ترد.. مستجدات ملف المصالحة مع قطر

الرئيس نيوز

تجدد الحديث عن الأزمة القطرية خلال الساعات القليلة الماضية، إذ لا تترك الدوحة منبرًا إلا وتستميل فيه الدول الأربعة المقاطعة لها بسبب تصرفاتها مع دول المنطقة، ولكن في كل مرة لايحدث أي اختراق في جدار الأزمة.

وفي جلسة، تحت عنوان "نظرة من الشرق الأوسط"، ضمن أعمال منتدى الأمن العالمي 2020 أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على أن الرغبة في حل الأزمة الخليجية يجب أن تكون لدى كل الدول الأطراف في النزاع.

وأضاف الوزير : "نحن لدينا الرغبة في التوصل إلى حل لتحقيق مستقبل مستقر لمجلس التعاون الخليجي، وهو ما نحتاج إليه في هذه الأوقات المضطربة التي تمر بها المنطقة".


دور واشنطن

وفي استمالة واضحة لواشنطن، قال "سواء تم هذا الأمر من خلال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أو الرئيس المنتخب جو بايدن، فإن أي حل يمكن التوصل إليه يجب أن يقوم على أساس من النوايا الطيبة".

ورغم حديث الوزير القطري عن النوايا الطيبة، إلا أنه وفي استفزاز واضح للدول الخليجية المقاطعة لقطر و التي تعتبر إيران العدو الأول في المنطقة، دعا عبدالرحمن للاتفاق مع طهران قائلًا "إيران جزء من المنطقة، ويجب الاتفاق بينها وبين دول مجلس التعاون للعيش بسلام".

يبدو أن حديث الوزير القطري كان له صدى أو يشير إلى تواصل مع واشنطن بشأن تحقيق المصالحة، إذ أكد مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، أن إدارة ترامب تعمل على إنهاء الأزمة الخليجية في محاولة أخيرة لتحقيق فوز دبلوماسي قبل مغادرة الرئيس لمنصبه، وفق صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وشدد أوبراين في مقابلة نشرتها الصحيفة مساء أمس، إن هناك إمكانية لحل أزمة الخليج التي تخضع لها قطر من دول الرباعي العربي "السعودية ومصر والبحرين والإمارات" منذ يونيو 2017.

 

هل اقترب الرباعي العربي من مصالحة قطر؟

أغلق السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة الباب أمام المحاولات القطرية، إذ علق على ما تردد بشأن قرب التوصل إلى مصالحة خليجية، قائلًا: "لا أعتقد أن الخلاف بين قطر ودول الخليج العربي الأخرى سيتم حله "في أي وقت قريب"، وفق ما نقلت عنه وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

واعتبر السفير الإماراتي أمس، خلال حلقة نقاشية مع نظيريه الإسرائيلي والبحريني استضافها النادي الاقتصادي بواشنطن، أن حل الخلاف مع قطر "ليس على قائمة أولويات أحد"، مضيفاً "يريدون أن يسلكوا طريقهم، وسنذهب في طريقنا".