السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تنفيذا لتكليف الرئيس.. تفاصيل مستجدات مشروع تطوير مثلث ماسبيرو

الرئيس نيوز

تتابع القيادة السياسية، الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الإسكان على مستوى الجمهورية، خاصةً المدن الجديدة، وتطوير المناطق العشوائية، والإسكان الاجتماعي، وتطوير أحياء ومناطق القاهرة، وكذا جهود توفير المياه من خلال شبكة محطات معالجة وتحلية المياه على مستوى الجمهورية.

وجاءت أبرز المعلومات عن الموقف التنفيذى لمشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، كالتالي:

- موقف تنفيذ الأبراج، بمشروع تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو"، حيث وصلت نسبة الإنجاز بأحد الأبراج إلى 65%، وتبلغ المساحة المخصصة للمشروع 6.2 فدان، ويتكون من البدروم (جراج سفلي) بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، والدور الأرضى (تجارى) بمسطح 16970 م2، والدور الأول (جراج علوى) بمسطح 15800م2، سعة 280 سيارة، بالإضافة إلى برجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة "مثلث ماسبيرو"، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون أحدهما من 18 دورا سكنيا بإجمالى 468 وحدة سكنية، والآخر بارتفاع 23 دورا سكنيا بإجمالى 134 وحدة سكنية، فضلا عن برج رابع يتكون من البدروم والدور الأرضى (تجارى)، و15 دورا متكررا بإجمالى مسطح 10200 م2.

- بدأت هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع محافظة القاهرة، أعمال إنشاء 3 أبراج جديدة بمنطقة مثلث ماسبيرو بكورنيش النيل، بجوار مبنى الإذاعة والتلفزيون بوسط القاهرة.

- منطقة مثلث ماسبيرو تقع فى نطاق حى بولاق أبوالعلا بمحافظة القاهرة، ويحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبد المنعم رياض من الجهة الجنوبية.

- يبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة حوالى 900 م، ويبلغ مسطحها التقريبي حوالى 75.19 فدان بكل ما تشمله من مبانٍ ومعالم قائمة.

- تتميز المنطقة بوجود العديد من الاستعمالات المميزة، وأهمها "مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مبنى وزارة الخارجية، فندق هيلتون رمسيس، والقنصلية الإيطالية".

 - انطلاقا من توجه الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات التى تقطن بها، تم البدء فى أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.


- جارى صب أعمدة أدوار الأبراج، وبلغت نسبة الإنجاز أكثر من  65 %، حيث إن مشروع تطوير منطقة "مثلث ماسبيرو"، يُعد من أهم مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالقاهرة لإعادة رونقها الحضارى، وسيغير من خريطة المنطقة بعد الانتهاء من أعمال التطوير.


-  بدأت إحدى شركات المقاولات تحت إشراف هيئة المجتمعات العمرانية، أعمال جسات التربة، وذلك بعد إنشاء الكرفانات الخاصة بالمهندسين والعمال، وذلك فى الجزء الملاصق لجراج مبنى الإذاعة والتليفزيون بكورنيش النيل.

- من المقرر إنشاء مناطق تجارية وترفيهية للتخديم على الأبراج السكنية. 

-  يتضمن مخطط إنشاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، فندقى وسكنى وتجارى وإدارى وترفيهى وسياحى، أطوال الأبراج يصل لـ30 دورا، كما سيتم إنشاء أبراج سياحية وفندقية فى المنطقة التى تقع على النيل وخلف مبنى ماسبيرو، أما الناحية الغربية من المشروع فتم تخصيصها للإدارية والتجارية، ووسط المشروع سيكون عبارة عن منطقة ترفيهية، وذلك بتكلفة استثمارية تصل لـ10 مليارات جنيه.

يذكر أن منطقة ماسبيرو تقع فى نطاق حى غرب بمحافظة القاهرة، ويحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبد المنعم رياض من الجهة الجنوبية، ويبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة حوالى 900 م، ويبلغ مسطحها التقريبى حوالى 75.19 فدان بكل ما تشمله من مبانٍ ومعالم قائمة، وتتميز المنطقة بوجود العديد من الاستعمالات المميزة، وأهمها: مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، مبنى وزارة الخارجية، مبنى دار المعارف، فندق هيلتون رمسيس، والقنصلية الإيطالية، وانطلاقاً من توجه الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتحسين مستوى المعيشة للفئات التى تقطن بها، تم البدء فى أعمال تطوير المنطقة المصنفة كمنطقة غير آمنة ذات خطورة من الدرجة الثانية.