الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مقاطعة رسمية».. السعودية تعلق شراء المنتجات الحيوانية من تركيا

الرئيس نيوز

ذكرت وسائل إعلام تركية نقلا عن تصريحات حكومية، أن المملكة العربية السعودية، أوقفت رسميا شراء المنتجات الحيوانية من تركيا، بموجب قرار جديد.
وأطلع المستشار التجاري لسفارة تركيا في الرياض صحيفة دنيا التركية اليومية على المعلومات ذات الصلة بالقرار، واستشهد بمذكرة من سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة التركية أنقرة. وقد تم إبلاغ الشركات والنقابات المصدرة في تركيا بالقرار من قبل وزارة التجارة.
بحسب إعلان الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) اعتبارًا من 15 نوفمبر 2020، يتوقف تصدير لحوم البقر والضأن واللحوم البيضاء والدواجن ومنتجات الأسماك وتربية الأحياء المائية والحليب وبدائل الحليب والبيض والعسل وجميع المنتجات المتعلقة بالقائمة، لن يتم تصديرها من تركيا إلى المملكة العربية السعودية، وفقًا لصحيفة دايلي صباح المقربة من حكومة أردوغان.
قبل القرار الرسمي الأخير، كانت الدعوات الشعبية قد تصاعدت في المملكة من أجل فرض حظر شبه رسمي على المنتجات التركية. وعارضت الصحيفة التركية القرار السعودي الرسمي بزعم أنه سيضر في النهاية بسلاسل التوريد العالمية خلال فترة جائحة كوفيد-19 الصعبة، إلا أن الصحيفة لم تتطرق إلى الصعوبات التي يعانيها الاقتصاد التركي بالفعل.
انضمت كبرى سلاسل محلات السوبر ماركت في المملكة العربية السعودية سابقًا إلى مقاطعة الواردات التركية اقترحها قادة الأعمال والمواطنون السعوديون على وسائل التواصل الاجتماعي نتيجة ممارسات حكومة أردوغان وإعلامه التي أصبح شغلها الشغل تشويه الدولة السعودية وانتقادها.
كان البلدان على خلاف منذ عدة سنوات حول قضايا إقليمية مختلفة، وقال المكتب الإعلامي الحكومي السعودي في وقت سابق إن السلطات لم تضع أي قيود على البضائع التركية.
ومع ذلك، في مقاطعة غير رسمية على ما يبدو لواردات البضائع التركية، شوهدت لافتات تحث العملاء على عدم شراء البضائع التركية في بعض متاجر بيع التجزئة في العاصمة الرياض. في عام 2019، بلغت الصادرات التركية إلى المملكة نحو 3.1 مليار دولار (23.75 مليار ليرة تركية). وفي الربع الثاني، كانت تركيا الشريك التجاري الثاني عشر للمملكة العربية السعودية من حيث إجمالي قيمة الواردات.